أخبار اليمن

تنظيم القاعدة يهدد بإعدام 73 جندي أسير في حال رفضت السلطات اليمنية الإفراج عن مسجونين

هددت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة بايذاء 73 جنديا تقول انها أسرتهم في هجوم كبير شنته في جنوب اليمن في وقت سابق هذا الاسبوع اذا لم تفرج السلطات عن متشددين في السجون اليمنية.

وجاء تهديد جماعة انصار الشريعة في رسالة نصية قالت رويترز أنها ارسلت اليها يوم الاربعاء بعد ثلاثة ايام من مقتل 110 جنود في تفجيرين انتحاريين ومعركة عنيفة قرب مدينة زنجبار في الجنوب بين القوات الحكومية والمتشددين.

وقالت الرسالة إن “المجاهدين” يطالبون بالافراج عن سجنائهم من السجون العامة وسجون الامن السياسي مقابل الابقاء على حياة 73 جنديا يحتجزونهم في ابين. واضافت الرسالة ان عدم الاستجابة لمطالب المتشددين سيعرض حياة الجنود للخطر.

كما دعا المتشددون اقارب الجنود المحتجزين للضغط على السفير الامريكي لدى اليمن والرئيس اليمني الجديد عبد ربه منصور هادي حتى تفرج صنعاء عن مقاتليهم لانقاذ أرواح الجنود.

ولم يتسن على الفور التحقق مما اذا كانت الرسالة النصية صادرة عن المتشددين لكنهم كثيرا ما يستخدمون هذه الوسيلة للتواصل مع وسائل الاعلام المحلية.

وقال الجيش يوم الاثنين ان بعض جنوده مفقدون لكنه لم يذكر عددهم. وقال هادي الذي انتخب الشهر الماضي ان قواته ستلاحق المتشددين.

وفي تطور اخر قالت وزارة الداخلية أنها أحبطت “مؤامرة ارهابية” تشمل 300 من أعضاء القاعدة كانوا يخططون لشن هجوم كبير على منشآت حكومية في مدينة المكلا المطلة على بحر العرب في شرق اليمن.

وقالت الوزارة في بيان في موقعها على الانترنت إن قرابة “300 شخص من عناصر تنظيم القاعدة المتواجدة في مديرية عزان بمحافظة شبوة على رأسهم ثلاثة من قيادة التنظيم هم ابراهيم البناء ـ مصري الجنسية ـ وقاسم الريمي وشاكر هامل سيقومون بمهاجمة منشآت حيوية ومعسكرات ومقرات أمنية وكذا الاستيلاء على مرافق حكومية هامة بهدف توسيع ما يسمى بامارة عزان الاسلامية الى مدينة المكلا” مشيرة الى منطقة في محافظة شبوة تسيطر عليها القاعدة.

مضيفة انه يجري تشديد الامن في المحافظة.

وبدأ المتشددون حملتهم يوم الاحد بهجومين انتحاريين على موقعين عسكريين خارج مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين أعقبها اجتياح المواقع. وقتل ما يصل الى 20 متشددا.

وفي رسالة نصية ثانية يوم الاربعاء قال المتشددون ايضا انهم سمحوا لفريق طبي تابع للصليب الاحمر بدخول بلدة جعار -التي تقع في محافظة ابين ويسيطر عليها المتشددون ايضا- حتى يتاح للجنود الحكوميين تلقي العلاج.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان فريقا طبيا صغيرا تابعا لها عالج 12 جنديا في مستشفى ميداني اقيم في مدرسة في جعار.

وقال اريك ماركلاي رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن ان الجنود المصابين في حالة مستقرة في الوقت الحالي وقال “تمكنا منتصف يوم امس من الحصول على تصريح من جماعة انصار الشريعة والدخول واجراء بعض الاعمال الطبية في جعار بمحافظة ابين.”

وأضاف في بيان أن الفريق يجرس جراحات لانقاذ الحياة في الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com