عربي ودولي

30 مليار دولار تخصصها أمريكا لـ “ضمان” تفو?ق “إسرائيل” على العرب

أعلن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا? أمس? أن الولايات المتحدة ستقدم “كل الدعم اللازم” ل “إسرائيل” لكي تحافظ على “تفوقها العسكري” في مواجهة أعدائها? وذلك في إطار الحديث عن الملف النووي الإيراني .

وقال وزير الدفاع الأمريكي في كلمة ألقاها أمام منظمة “إيباك”? “إن الولايات المتحدة ستقدم كل الدعم اللازم ل “إسرائيل” لكي تحافظ على تفوقها العسكري على أي دولة أو تحالف دول? وأيضا?ٍ على أية أطراف ليست دولا?ٍ” .

وأضاف أن المساعدة العسكرية الأمريكية ل “إسرائيل” التي طلبها الرئيس باراك أوباما هذا العام بلغت قيمتها 1 .3 مليار دولار مقابل 5 .2 مليار دولار في 2009 حين تسل?م مفاتيح البيت الأبيض? مشيرا?ٍ إلى أن واشنطن تعهدت بأن تقدم ل “إسرائيل” على مدى السنوات العشر المقبلة ما مجموعه 30 مليار دولار من المساعدات العسكرية .

وحرص الوزير الأمريكي في كلمة أمام “إيباك” على التذكير بأن التجهيزات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة ل “إسرائيل” محصورة فقط بأقرب حلفائنا وشركائنا” .

واستعرض بعضا?ٍ من هذه التجهيزات والأسلحة الرامية لضمان التفوق العسكري النوعي ل “إسرائيل” على سائر دول المنطقة? وفي طليعة هذه الأسلحة المقاتلة الشبح المستقبلية “إف-35”? وأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ .

غير أنه في المقابل امتنع عن ذكر القنابل الأمريكية المضادة للتحصينات التي يرى العديد من الخبراء أنها ضرورية لتدمير المنشآت النووية المحصنة تحت الأرض في موقع فوردو الإيراني .

وفي سياق حديثه عن البرنامج النووي الإيراني الذي كان مدار بحث بينه وبين رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو? جدد بانيتا التأكيد أنه “ما من خطر أعظم على أمن “إسرائيل” والمنطقة بأسرها? وبالتالي على الولايات المتحدة? من امتلاك إيران السلاح النووي” .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق