عربي ودولي

بايدن يهاجم ترامب ويتعهد بمحاسبة المسؤولين عن اقتحام الكونغرس

شهارة نت – واشنطن

اعتبر الرئيس الأمیركي المنتخب، جو بايدن، أن سلفه، دونالد ترامب، شخص غير مؤهل للخدمة، مبينا إن القرار حول مسألة عزل الرئيس الحالي يعود للكونغرس.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة، ردا على سؤال حول موقف من تشريع يعده الديمقراطيون في مجلس النواب لعزل ترامب: “هذا القرار يعود للكونغرس… لكن علينا أن نكون على استعداد لتولي الأمور دون أي مماطلة”.

وأضاف أنه سيبحث هذا الموضوع مع رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، وزعماء “الديمقراطيين ظهر اليوم” وسيؤكد لهم أن القرار حول عزل ترامب يعود إلى الكونغرس.

وشدد بايدن على أنه يركز اهتمامه حاليا على احتواء جائحة فيروس كورونا وضمان التلقيح السريع لسكان الولايات المتحدة وتعزيز الاقتصاد.

كما اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب أن سلفه غير مؤهل للخدمة في هذا المنصب، مشيرا إلى أن عدم حضوره مراسم التنصيب يوم 20 يناير “أمر جيد”، فيما أعرب عن ترحيبه بنائب الرئيس، مايك بينس.

وفي تطرقه إلى أحداث 6 يناير، جدد بايدن دعوته إلى اعتبار مقتحمي مجمع الكابيتول “إرهابيين داخليين”، مشددا على ضرورة محاكمتهم وإجراء تحقيق في الحادث.

وتعهد، جو بايدن، بأن تتم محاسبة المسؤولين عن مقتل ضابط شرطة الكابيتول، برايان سيكنيك، خلال الاضطرابات وحادث اقتحام مقر الكونغرس يوم 6 يناير.

وأعرب بايدن، عن تعاطفه مع أسرة القتيل، وقال: “يجب محاسبة الأشخاص المسؤولين عن ذلك، وستتم محاسبتهم”.

وأكدت الشرطة وفاة سيكنيك مساء الخميس متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال التعامل مع المحتجين في اضطرابات الكابيتول.

وعلى خلفية هذه التطورات قدم قائد شرطة الكابيتول، ستيفين ساند، استقالته من منصبه، وذلك في ظل مواجهته اتهامات واسعة بالفشل في فض أعمال الشغب وضمان أمن الكونغرس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق