اراء وتحليلات

بدون مؤاخذة ـ عفوا?ٍ سيادة الرئيس

أثار طلب الرئيس محمود عباس في كلمته في “مؤتمر القدس” في الدوحة? من المسلمين زيارة القدس والصلاة في المسجد الأقصى? و”فتوى الشيخ القرضاوي بتحريم ذلك”? ردود فعل?ُ شديدة بين مؤيد ومعارض? وقد اعتبر السيد الرئيس دعوته ليست تطبيعا?ٍ “بل هي حالة من التواصل مع القدس وأهلها وأن زيارة السجين ليست اعترافا?ٍ بالسجان أو تطبيعا?ٍ معه”? وليس سرا?ٍ أن (إسرائيل) التي تواصل احتلالها لأراضي الدولة الفلسطينية وجوهرتها القدس الشريف? إضافة لأراضي عربية أخرى منذ حرب حزيران 1967? وتواصل الاستيطان فيها بشكل هستيري? لفرض وقائع ديموغرافية تحول دون إقامة الدولة الفلسطينية? لم تأخذ من مبادرة السلام العربية سوى “إقامة علاقات كاملة مع (إسرائيل)” أي أنها تريد “سلاما?ٍ كاملا?ٍ” مع الدول العربية والإسلامية في ظل مواصلتها للاحتلال? مما يعني من ضمن ما يعنيه الاعتراف بـ “القدس الموحدة” ـ حسب التعبير الإسرائيلي ـ عاصمة أبدية (لإسرائيل).

فهل قضية القدس قضية دينية فقط… أم أنها قضية سياسية وثقافية وحضارية ودينية أيضا?ٍ..!!?? وهل تعترف اليهودية بالديانتين السماويتين الأخريين ـ الإسلام والمسيحية ـ ..!!?? وهل تسمح (إسرائيل) المحتلة والتي ت?ْحاصر القدس بالكامل وتعزلها عن محيطها الفلسطيني والعربي لأبناء الشعب الفلسطيني من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة بدخول القدس حتى للصلاة في دور العبادة? كي تسمح لبقية العرب والمسلمين بدخولها…!!!???

فالقدس حسب الديانة الإسلامية جزء من العقيدة? ترسخت عروبتها بمعراج الرسول الأعظم ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ من مسجدها الأقصى إلى السماوات العليا? وهذا المسجد هو قبلة المسلمين الأولى? وهو أحد المساجد الثلاثة التي ت?ْشد? إليها الرحال? مقرونا?ٍ بالكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف? وكل حجر فيها له قصة تاريخية وحضارية عربية إسلامية? وفيها أيضا?ٍ كنيسة القيامة إحدى أكثر الأماكن المسيحية تقديسا?ٍ.

ومن عاصر ما قبل مرحلة احتلال حرب حزيران 1967 شاهد بأم? عينيه أن ملايين الحجاج المسلمين كانوا يشد?ون الرحال إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى في موسم الحج? وإذا ما استجاب المسلمون لدعوة السيد الرئيس بزيارة القدس فهل ستسمح (إسرائيل) لأربعة أو خمسة ملايين مسلم بشد? الرحال إلى المسجد الأقصى في موسم الحج..!!??

ولا يغيب عن البال أيضا?ٍ “فتوى” البابا شنودة بابا الأقباط في مصر الذي حر?م هو أيضا?ٍ زيارة القدس طالما أنها تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وإذا ما اسـتجاب العرب والمسـلمون لدعوة السـيد الرئيـس? فهل سـتتم الزيارة هكذا وبشـكل عفوي وروتيني!? أم أن هناك متطلبات يسـتوجب عملها قبل ذلك? مثل فتح سـفارات وق?ْنصليات في العواصم العربيـة والإسـلاميـة كي تمنح تأشـيرة دخول “فيزا” لمن يرغب بالزيارة!?

وليس خافيا?ٍ على أحد أن بعض الأنظمة العربية والإسلامية قد رضخت للضغوط الأمريكية لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل) كبوادر ح?ْسن نية من جانبهم تجاه (إسرائيل)? فقام بعضها بتبادل السفراء? وقام البعض ـ ومنهم قطر ـ بتبادل ما س?ْمي “مكاتب تجارية”.

مع التذكير بأن (إسرائيل) ت?ْنفذ مخططاتها بتهويد القدس وبقية الأراضي المحتلة? دون عمل أي? حساب لأي? من العرب والمسلمين? وهي قامت? ولا تزال تقوم? بحفريات تحت أساسات المسجد الأقصى مما ي?ٍهدده بالانهيار? وهي من قامت بهدم حارتي الشرف والمغاربة وحي? النمامرة? وشر?دت مواطنيها وبنت حي?ا?ٍ يهوديا?ٍ استيطانيا?ٍ بدلا?ٍ منها? وهي من جرفت مقبرة “ماميللا” التاريخية والتي تحوي ر?ْفات صحابة شاركوا في الفتح الإسلامي? ور?ْفات علماء وأعيان ومواطني القدس عبر التاريخ? وهي من تسمح للجمعيات الاستيطانية والدينية المتطرفة باستباحة حرمات المسجد الأقصى متى شاءت? وهي المسؤولة عن حرق المسجد الأقصى في شهر آب / أغسطس عام 1969? وهي من اقتحمت المسجد عشرات المرات وقتلت المصلين فيه? وهي من قامت ببناء أكثر من ستين ألف وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967? وأسكنت فيها أكثر من ربع مليون مستوطن? بعد أن صادرت أكثر من 35% من مساحة المدينة? في حين تمنع البناء للعرب….

وإذا ما اسـتجاب العرب والمسـلمون لدعوة السـيد الرئيـس? فإن (إسـرائيل) لن تسـمح إلا للقادة ولبضعة آلاف من المسـنين? مع أن (إسـرائيل) تسـعى إلى تحويل قضيـة القدس إلى قضيـة دينيـة? لإيمانها بأن “العربي الطيب هو العربي الميت” على رأي (جولدا مائير)…!!!

لقد أحسن السيد الرئيس عندما طلب من العرب أن يمدوا القدس بالزيت? لدعم صمود المقدسيين فيها? مع التذكير أن المليونير اليهودي الأمريكي (موسـكوفيتـش)? قد تبرع لتهويد القدس في الخمسـة عشـر عاما?ٍ الماضيـة? أكثر مما تبرعت به الأنظمـة العربيـة لفلسـطين منذ تأسـيـس منظمـة التحرير في العام 1964 وحتى الآن? فهل يستجيب قادة الدول النفطية لدعوة السيد الرئيس!? وهل ستسمح لهم أمريكا بذلك?

إن قضيـة القدس تسـتوجب تجنيد الطاقات العربيـة والإسـل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com