كتابات

س?ْن??ِة اليمنيين في التبادل السلمي للسلطة

يوم تسليم السلطة الذي جرى في 27/2/2012 ليس يوما?ٍ عاديا?ٍ إطلاقا?ٍ? بل من وجهة نظري يعد إلى جوار الانتخابات الرئاسية المبكرة وجهان لعلمية الانتقال الآمن والسلس والسلمي للسلطة التي دعا إليها الأخ علي عبد الله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام – الرئيس السابق-. ولهذا فقد دعينا معه دوما?ٍ للمشاركة الفاعلة في الانتخابات وكان له ولنا وللوطن ما تمنيناه? فقد قطع المشاركون أفواها?ٍ تعالت في الفترة الماضية بعدم جدواها? بل عدها البعض ترفا?ٍ لا فائدة فيه? وذهب آخرون ليس فقط إلى المقاطعة? بل إلى إرغام الراغبين ومنعهم بالعنف عن التوجه إلى المراكز الانتخابية.

الوجه الآخر للانتقال السلمي للسلطة يتمثل في طريقة تسليمها عبر رئيسين منتخبين من الشعب? وهو ما حدث بدار الرئاسة? عندما قام الأخ قائد الوحدة رئيس المؤتمر الشعبي العام المشير علي عبد الله صالح –الرئيس السابق- بتنصيب خلفه فخامة الرئيس المشير عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الشعبي العام? لتكون اليمن بهذه المراسم قد دخلت فعلا?ٍ الأجواء الحقيقية للتعاقب السلمي على سدة الحكم? وهي سنة سطرها الأخ قائد الوحدة? لتصبح مسلكا?ٍ دائما?ٍ في المستقبل.

واليمنيون يحتفلون بفرحة نجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة – التي ابهر إقبالهم فيها كل المتابعين في العالم- ابتهجوا أيضا?ٍ بحفل دور الاستلام والتسليم بين الرئيس السابق والجديد? في بادرة فريدة من نوعها وتحدث لأول مرة في التاريخ اليمني بين شخصين يتعاقبان على رئاسة الجمهورية عبر صناديق الاقتراع ولكن وللأسف الشديد ما زال فينا من يريد تعكير صفو فرحة اليمن واليمنيين بالدعوة إلى مقاطعة حفل التنصيب الرئاسي.

اعتقد جازما?ٍ بأن الأعذار التي ساقها البعض من اجل عدم حضورهم? بكون التسليم قد حدث فعلا?ٍ عبر قول الناخبين كلمتهم? أو عبر أداء اليمنيين الدستورية في مجلس النواب يكفيان? بل ويلغيان حسب قولهم عن حفل التسليم الذي حدث? وهي كلمة حق ولا غبار عليها? ولكن يراد بها إفشال حفل التوديع الذي أضفي بلا ريب جوا?ٍ من الابتهاج لدى الجميع? فيما كان لا يريد البعض حدوثه.

إصرار البعض على عدم المشاركة لم ينتقص من حفل التوديع? ولا من قدر الرئيسين الكبيرين صالح وهادي? بقدر ما أظهر للعالم سماحة الرئيس السابق – صالح – وقدرته العجيبة على التنازل من اجل الوطن ابتداء?ٍ بقبوله التنازل لنائبه عن بقية فتره الرئاسية? عبر تفويضه لأداء حكومة الوفاق الوطني اليمين الدستورية أمامه? ثم دعو?ت نائبه للانتخابات الرئاسية? وجميعها حقوق كفلها له الدستور? الذي يتذرعون به اليوم حين يقولون: بأن الحفل التوديعي يخالف الدستور? فكيف قام كل وزير بالمشترك بحفل توديع للوزير السابق في أول أيام استلامهم للوزارة? ولم ينكر احد ذلك حينها.

يا إخواني الدستور الذي نتحدث عنه ألغينا أجزاء كثيرة منه واستبدلناها بالمبادرة الخليجية والياتها المزمنة? بموافقة المشترك والمجلس الوطني? وإلا لقلنا أن تفويضه للنائب في جميع المراحل غير دستوري? وبالتالي بطلان الانتخابات الرئاسة (بحسب رؤيتهم)? ولكن حسب العقل والمنطق فإن الإصرار على تطبيق بنود دستورية معينة وإلغاء أخرى? يعد تلاعبا?ٍ بمفردات التسوية السياسية? بل ويراد منه عدم طي صفحة الماضي? والبقاء في مستنقع العداء.

اعتقد جازما?ٍ بأن حضور الذين تغيبوا عن حفل التنصيب (التوديع) كان سيبين للعالم مدى جديتهم في السير بالعملية السياسية نحو نهايتها الحميدة? أما أن يتشبثوا من كل العملية بتنازل الأخ الرئيس وجعله كبش فداء?ٍ? والتهرب عن التعاطي الايجابي بحسن النية مع كل ما يجمع الصف ويزيل الخلافات. لهذا فإن الأخ قائد الوحدة خرج أيضا?ٍ منتصرا?ٍ من جديد في حالة تعنت البعض عن عدم الحضور للقصر الرئاسي? لأن ذلك اظهر وبجلاء من مع التنازل من اجل الوطن? ومن مع الإبحار ضد اللحمة الوطنية.

ينبغي للجميع ألا يتناسوا أنهم يعودوا معارضة? بل شريكا?ٍ في الحكم? وشركاؤهم في نصف الحكومة وفي رئاسة الدولة هو المؤتمر الشعبي العام? وان رئيس هذا الشريك هو علي عبد الله صالح? فلا يجب أن يتغافلوا عن هذه الحقيقة ولو بدت مرة وغير مستساغة لهم? بالمقابل على المؤتمر أن يدرك بأن النجاح لن يتأتى إلا عبر الاستمرار في انتهاج سياسة الوفاق? وعدم الخروج مطلقا?ٍ عنه من اجل تحقيق غايات وأهداف المرحلة الانتقالية.

استغرب استعمال مفردة (الرئيس المخلوع) بدلا?ٍ من (الرئيس السابق)? إن استبدال الأولى بالثانية والإمعان فيها ينم عن جهل بالمصطلحات السياسية? فلو كان مخلوعا?ٍ لما تم إجراء انتخابات مبكرة? ولماذا ظل رئيسا?ٍ ولو شرفيا?ٍ? ولماذا استقبلته أمريكا ووفرت له حماية وحصانة الرؤساء? إن هذه التسمية لا ت?ْرضي سوى (قناة الجزيرة) ومن يدور بفلكها? أما الواقع فيقول أن تسليم واستلام السلطة مر بالأطر الدستورية وتوج بحفل التنصيب (التوديع).

السؤال المهم الذي يجب بان نطرحه على أنفسنا: لماذا نصر على تأزيم الوضع و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com