اراء وتحليلات

خطيئة الثورة

بعيد الإعلان عن سقوط مبارك مصر- ليلة الحادي عشر من فبراير- وبعد انقضاء المؤتمر الخامس للحزب الاشتراكي بتعز بساعات قليلة ومحاولة الشباب إحداث ثورة بنيوية فيه واصطدامهم بالعقليات الشائخة ويقينهم أن التغيير لا يتأتى إلا باقتراف ثورة شعبية تنطلق من الشارع وتتماهى مع بسطاءه.. نزل أولئك النفر الي عتبات مملكة الإسفلت وصدحوا بأناشيد النضال والثورة فثارت تعز معهم معلنة أن عهد الموات قد انتهى وان الحرية قادمة لا محالة ان اراد الشعب التعزي ذلك? جابت في تلك الليلة الجماهير الثائرة شوارع المدينة ومن ثم اتجهت إلي مبنى المحافظة وكأنها تريد أن ترسل إلي سلطة (أل صالح ) رسالة مفادها ان رحيلكم هو التالي بعد رحيل المخلوع /حسني مبارك.
صمدت هناك الجماهير الحاشدة رغم الاستفزازات والاعتداء عليها بالحجارة ولم تنسحب من أمام المحافظة الا بعد انطفاء الكهرباء بمدة طويلة ?اتجهت الجماهير باتجاه شارع جمال ومن أمام الكريمي اتخذ شباب الحرية قرار البقاء والاعتصام والمطالبة برحيل صالح ونظامه الفاسد البغيض.
لازالت تلك الساعات في ذاكرتي كأن الحدث وقع بالامس فالواقع الموضوعي والثوري يؤكد ان ثورتنا في بداية خط السباق باتجاه تحقيق اهدافها.
ذاكرتي لاتزال تقلب البوم الصور فيها فأشاهد أولئك النفر الذين اقترفوا جنون المستحيل واضاؤا لهذا الشعب طريق الحرية استحضرهم وهم في جلال الانبياء وعيونهم تشع إصرار وحرية وثبات علي الموقف.
أتذكرهم وأتذكر زخمهم الثوري حاضرا في المسيرات السلمية التالية وفي مسيرات الحياة المتعددة والفعل الثوري المغاير والرافض لقبضة الوصاية علي الثورة ومصادرة وعيها وقرارها.
أتذكرهم نبيا نبيا وملاكا ملاكا: احمد طه احمد ومحمد نورالدين, شهاب ومطهر الشرجبي وعبدالوهاب المدحجي ومصطفى سعيد الزيقي ود/حسن علوان ومحمد حسن الزبيدي ووسام السامعي وايهاب احمد سيف السامعي وعلي عبدالفتاح محمد وعبدالله عبدالقادر ورمزي العبسي وعصام سعيد كليب والمصور الشاب/احمد حسن علوان وخليفة عبدالعزيزعلوان والشهيدين/مازن البذيجي وعبدالناصر القحطاني وذي يزن على نعمان وهارون العاطفي ومجمد امين الشرعبي……….وغيرهم. افترشنا الأرض وكان قرار البقاء في نفس المكان قد اتخذه ثلاثة ومن ثم تعميمه علي الجميع وبشكل سري وحينما حاول احدهم جر الشباب في تلك الساعة المتأخرة (بعد منتصف الليل) وبعددهم القليل إلي التوجه إلي مبني المحافظة (أبلغت الشباب بان ذلك الشخص له علاقة لصيقة ووثيقة بالأمن ).
كان التوجيه سريعا والتعميم وبصوت عال اننا لن نذهب الي مكان اخر بل سنبقي جميعا حتي الصباح وان اى شخص سيتحرك بعيدا عن المجموعة فهو لا يمثلنا, حاول ذلك الشخص المعروف التحريض والسعي لتفتيت جموع الشباب وجرهم بعيدا عن مكان الاعتصام فلم يستجب له الشباب بعد تنبيه الشباب ?لم يكن هذا التواجد الوحيد للأمن السياسي? فقد رافق مسيرة الشباب منذ لحظة الانطلاق وحتى استقرارهم في شارع جمال العديد من رجالات الأمن السياسي حتى ان (م.و) احد قيادات الأمن السياسي رافقنا راجلا في المركزي وقد طلبت من احدهم تصويره من دون ان يشعر بذلك.. وكان هناك حضور كثيف لرجال الأمن وبشكل مريب ولم يستحى احدهم وحضر واخذ يصور الشباب من جميع الزوايا .
كانت قوات الامن بالمحافظة ومن ورائها قيادات الإدارة المحلية والعسكرية تحاول في تلك اللحظات تقييم الوضع
*فهل هي حركة مدفوعة من الأحزاب السياسية?
*ام ان للحركة الجماهيرية علاقة بها حيث ان اعضاء كثر من أعضاء الحركة الجماهيرية للعدالة والتغيير كانوا متواجدين في تلك اللحظات وهم دينموا الفعل السري في تلك اللحظات الحاسمة?خاصة وان الحركة اقترفت الخروج للشارع دون إذن ورضا السلطة بأشهر سابقة?
*ام انها (فورة وعنفوان شباب ) وليست ثورة شباب ولن يكون مصيرها سوى الفناء كسابقاتها?
ظلت تلك الأسئلة وغيرها تطحن عقول قيادات نظام (ال صالح) في المحافظة ولأربعة أيام حني ساعة اتخاذ شباب الحرية شارع صافر ساحة دائمة لاعتصامهم المفتوح حتى الآن .
كان شباب (ساحة الحرية) يقدمون مبادراتهم النضالية اللاعنفية فيسبقون كثير من القوي السياسية والاجتماعية والنخب المثقفة فلا يتم استيعابهم الا بعد وقت متأخر وحينما يكونون قادمين علي اجتراح مبادرة نضالية اعلي سموا وأكثر تطورا فتظل بينهم وبين تلك القوى مجتمعة هوة ومسافة شاقة فلا يكون أمام تلك القوي الا احد امرين
*الاول ان تدوس على الم كهولتها وشيخوختها السياسية والفكرية وتلتحق بركب الثورة الشبابية وتساير خطواتها الثورية وتؤمن بها .
*والثاني ان تسابق تلك الخطوات الصادقة فتكون في مقدمة الركب وليس الثورة وتأخذ بيد تلك الجماهير الثائرة الي مربعات (هيا خلصونا) و(الا أمن الوطن) -وكأننا كنا في بحبوحة من الأمن والأمان والعيش الرغيد – فلا تجد الثورة مناصا من الحوار.. وفعلا اتخذت تلك القوى سبيل وخطى الامر الثاني لان ذلك مايحافظ على مصالحها السياسية فلانزال نسمع منهم مقولات تقشعر منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com