عربي ودولي

رئيس الوزراء يعد بتسليح روسيا على نحو غير مسبوق

وعد رئيس الوزراء الروسي? فلاديمير بوتين? في حديث صحافي? بإعادة تسليح روسيا بنحو «غير مسبوق»? في مواجهة الولايات المتحدة وبتعزيز قطاع الصناعات العسكرية? الذي سيجعله في صلب النمو في البلاد? كما ابرز بوتين ضرورة الرد على نشر الولايات المتحدة وحلف شمالي الاطلسي الدرع الصاروخية في اوروبا? من خلال «تعزيز نظام الدفاع الجوي والفضائي للبلاد».
ونقلت صحيفة «روسيسكايا غازيتا»? الروسية? عن بوتين قوله ان «23 الف مليار روبل (590 مليار يورو) ستخصص في المجموع لاهداف اعادة التسليح خلال العقد المقبل»? مؤكدا أنه «في هذا المجال ليس هناك مبالغة في الوطنية».
وأشار بوتين إلى انه «يجب ان نبني جيشا?ٍ جديدا?ٍ حديثا?ٍ? قادرا?ٍ على التعبئة في اي حين»? معتبرا?ٍ ان الجيش الروسي أهمل في تسعينيات القرن الماضي? «في حين زادت دول اخرى بانتظام قدراتها النووية? علينا تعويض هذا التأخر واستعادة موقع الزعامة في كافة التكنولوجيات العسكرية خصوصا?ٍ في المجال الفضائي»? ومضيفا?ٍ انه «في هذه الظروف لا يمكن لروسيا ان تكتفي بطرق دبلوماسية واقتصادية لتسوية النزاعات? من واجبنا تطوير قدرات روسيا العسكرية».
وفي السياق نفسه? أعلن بوتين عن «اعادة احياء» البحرية الروسية? خصوصا?ٍ في الشرق الاقصى واقصى الشمال? حيث يرغم نشاط الدول الكبرى العالمية في القطب الشمالي? روسيا على الدفاع عن مصالحها.
إلى ذلك? أكد بوتين «اننا نرى نزاعات محلية واقليمية تندلع بدون انقطاع ومناطق ينعدم فيها الاستقرار? يتلاعبون فيها بالفوضى ويدفعونها الى الاستمرار? ونرى محاولات اثارة مثل تلك النزاعات قرب حدودنا وحدود حلفائنا»? مستعيدا اتهامات متكررة في روسيا تستهدف الغربيين.

مقالات ذات صلة

إغلاق