اراء وتحليلات

شهداء الشام يسقطون النظام!

حينما ينحدر النظام السياسي لأي دولة الى مستوى اغتيال الأفراد لمجرد انهم معارضين سلميين له? ندرك انه بدأ بالتآكل والانحدار والسقوط من داخله? ولعل ما حصل هنا في العراق مع مطلع ستينات القرن الماضي? وكيف كانت بداية سقوط البعث ونظامه الفاشي? حينما بدأوا باغتيال الآخرين المختلفين معهم منذ صبيحة الثامن من شباط 1963م عندما قاموا باغتيال آلاف المعارضين لهم ونشر جثثهم في الأزقة وعلى أرصفة الشوارع في العاصمة بغداد وبقية المحافظات? يؤكد لنا بأن سقوطهم بدأ في سلوكهم المشين وهو حتمي سواء وقع عاجلا أم آجلا.

ويذكر لنا تاريخ هذه الأنظمة الملوثة بالجريمة? مؤامراتهم وعمليات تصفية معارضيهم? بل وحتى رفاقهم أو من يتفقون معهم في جبهات مشتركة أو حلول لمشاكل كما حصل هنا في بلادنا اثر توقيع اتفاقية آذار عام 1970م? حينما أرسلوا أزلامهم بعد عدة أشهر من تلك الاتفاقية لاغتيال قائد الثورة الكوردستانية مصطفى البارزاني? وكذا فعلوا مع الشيوعيين بعد تحالفهم معهم في ما سمي في حينه بالجبهة التقدمية عام 1973م وخيانتهم لهم وتصفية الآلاف من كوادرهم.

انه تاريخ من الجرائم والخيانة والغدر منذ تسلطوا على رقاب الشعبين في العراق وسوريا وهم ينكلون بهم ويغتالون أفضل رجالاتهم وعلمائهم ومفكريهم? لم يفرقوا بين رجل مسن وامرأة? وبين طفل وفتي أو صبي وصبية? لقد كانت عجلة الموت التي يقودونها تسحق كل شيء أمامها حتى غدت البلاد على أيامهم خرابا يبابا?

وفي سوريا الحضارة والجمال والشعب الأصيل تستفرد عصابات منفلتة من الشواذ والساديين هذا الشعب الكريم? لتغتال خيرة شبابه وشاباته? وكأنما صراخات 283 طفلا وطفلة ما زالت تدوي من نوافذ سينما عامودا حينما احرقها الفاشيون من أجداد هؤلاء الشبيحة منذ نصف قرن بالتمام والكمال? وهي ما تزال تسمع في أزقة وحارات دمشق والقامشلو وعفرين ودرعا وحمص وكل حواضر شامنا النازف من عشرات السنين.*

إنهم آلاف الشهداء الذين سلبهم النظام أرواحهم لا لشيء إلا لأنهم يرفضون ظلمه واستبداده وعنصريته المقيتة? وها هو مشعل التمو الذي عارضهم بقلمه وفكره وناضل من اجل أهداف شعبه دون ان يرفع سلاحا الا قلمه وهويته? يتم تصفيته بأسلوب بدائي مفضوح يظهر مدى انحدار وسقوط النظام إزاء إصرار الشعب على النضال والمقاومة بأسلوب متحضر وراق.

حقا ان مشعل تمو* اليوم يتقدم شهداء الشام عربا وكوردا? ليسجل بقلمه ومداد شرايينه ونزف جرحه? بداية سقوط هذا النظام المتهرئ وانتهاء حقبته وعدم صلاحيته? وليرسم خارطة طريق لسوريا المستقبل? سوريا الحرية والانعتاق والديمقراطية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* في 13/11/1961 تم حرق سينما شهرزاد في عامودا وبداخلها أكثر من 283 طفل كردي من تلاميذ المدارس? جمعتهم الحكومة آنذاك بالقوة للاستفادة من ريع بطاقات الدخول وجمعها لصالح الثورة الجزائرية? كما أعلنت وسائل إعلامها آنذاك!?
* مشعل تمو (1958 – 2011) معارض كردي سوري بارز ورئيس حزب تيار المستقبل السياسي سابقا?ٍ? ولد?ِ مشعل في مدينة الدرباسية بمحافظة الحسكة عام 1958? وتخرج بشهادة هندسة زراعية? وعمل?ِ بالسياسة منذ التسعينيات? ثم?ِ? أسس في عام 2005 حزب تيار المستقبل. اعتقل مشعل في عام 2008 وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهم النيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي الوطني? لكن أفرج عنه لاحقا?ٍ في شهر يونيو عام 2011 لتخفيف وطأة حركة الاحتجاجات العنيفة في مناطق الأكراد بسوريا.

kmkinfo@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com