الصحــة والجمال

اتحاد الصيادلة يدعو لتحقيق الأمن الدوائي العربي

دعا وزير الصحة الأردني? الدكتور عبد اللطيف وريكات? إلى ضرورة إيجاد سوق عربية يتحرك الدواء العربي داخلها ومن خلالها بيسر وسهولة? مؤكدا وقوف وزارة الصحة الأردنية إلى جانب الجهود الرامية لإنشاء الهيئة العربية الموحدة لتسجيل الدواء والاعتراف المتبادل بالتسجيل.

وقال وريكات? في كلمته الافتتاحية لاجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للمجلس الأعلى واجتماعات الدورة الثامنة والتسعين للمكتب التنفيذي لاتحاد الصيادلة العرب التي بدأت أعمالها في عمان اليوم? الجمعة? وتستضيفها نقابة الصيادلة الأردنية على مدى يومين? إن الأمن الدوائي يشكل أكبر تحديات الدول العربية”? مشيرا إلى أن الدواء الأجنبي لا يزال موجودا بشكل كبير في الدواء العربي.

وأكد ضرورة تعزيز الثقة بالدواء العربي? خاصة أن العديد من الدول العربية تمتلك صناعات دوائية متقدمة قادرة على المنافسة على مستوى العالم.

ودعا إلى الاهتمام بالابحاث الصيدلانية العلمية وإيلائها أهمية قصوى وملحة? مشددا على ضرورة إنشاء المركز العربي للبحوث والمعلومات الدوائية وإيجاد صندوق لدعم الأبحاث الصيدلانية? مشيرا إلى أن الدستور الدوائي العربي يشكل أولوية يجب أن ترى النور قريبا لما فيه مصلحة المهنة ومنتسبيها في الوطن العربي.

وبدوره? قال رئيس اتحاد الصيادلة العرب الدكتور أديب شنن إن هموم الصيادلة أصبحت متكررة? وأن الارتقاء بالصيدلي يحتاج إلى إقرار “البورد الصيدلاني العربي”.

وأضاف أن الاتحاد قدم مقترحا لبورد صيدلاني عربي للدول الأعضاء في الاتحاد? ودعا إلى تشكيل لجنة علمية للنظر في المقترح ليصار إلى دراسته ورفعه إلى مجلس وزراء الصحة العرب.

وأشار إلى أن الهيئة العلمية في الاتحاد عقدت أكثر من محاضرة واجتماع واتخذت قرارا بتشكيل لجنة رباعية لمكافحة تزوير وتهريب الدواء ضمت الأردن وسوريا ولبنان والعراق? معربا عن أمله في أن تنشط هذه اللجنة لتحقيق الأهداف التي وضعت لأجلها.

ويناقش الاجتماع التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للاتحاد? خاصة فيما يتعلق بدورية تولي موقع الأمين العام للاتحاد أسوة بموقع الرئيس? كما يبحث المجلس الأعلى إعادة توصيف مواقع رؤساء النقابات والجمعيات الصيدلانية العربية بحيث يصبحوا نوابا للرئيس كما كان معمول به سابقا وليس نوابا لأمين السر.

كما يناقش المجلس الأعلى مشروع “البورد الصيدلاني العربي” الذي أعده رئيس الاتحاد? والذي سيرفعه الاتحاد في حال إقراره إلى جامعة الدول العربية لعرضه على مجلس وزراء الصحة العرب المقرر عقده في عمان في شهر مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق