أخبار اليمن

القتلى والجرحى بالعشرات.. تنظيم القاعدة في أبين يتلقى أعنف ضربة جوية

أعلنت مصادر قبيلة في محافظة أبين – جنوب اليمن – أمس, أن 20 من قيادات وعناصر تنظيم “القاعدة” قتلوا وأصيب حوالي 30 آخرين في غارة جوية نفذتها طائرات أميركية بدون طيار استهدفت بأربعة صواريخ موكبا يقل العشرات من التنظيم في منطقة تقع بين مديرية لودر والخديرة بمحافظة أبين, فيما تحدثت مصادر أخرى عن 4 غارات أميركية في ضواحي بلدتي الوضيع ولودر التابعتين لأبين.

وذكرت المصادر القبلية أن طائرات من دون طيار استهدفت عناصر “القاعدة” عندما كانوا عائدين من منطقة المنياسة باتجاه الخديرة بعد حضورهم حفل زفاف القيادي في التنظيم عماد سالم المنشبي الذي يقبع والده في سجن جهاز الأمن السياسي في لودر منذ أشهر عدة لاتهامه بالانتماء للتنظيم.

الغارة استهدفت سيارات لعناصر التنظيم وحولت سيارة نوع “شاص” وحافلة إلى كتلة حديد, فيما تناثرت أشلاء من كانوا على متنهما وتحول بعضها إلى فحم, وقتل وأصيب عدد آخر كانوا على سيارات مرافقة..

وفيما قال مصدر أمني رفض الكشف عن هويته: «ليس لدينا أي دليل على أن قياديين كبار من مقاتلي القاعدة بين القتلى الـ15».. أوضح مصدر قبلي أن من بين القتلى القيادي في “القاعدة” عبدالمنعم القطحاني, المطلوب لأجهزة الأمن اليمنية والأميركية بتهمة ضلوعه في تفجير المدمرة الأميركية “يوي اس اس كول” في العام 2000 قبالة سواحل عدن وتفجير ناقلة النفط الفرنسية “ليمبورغ”, بعد ذلك بعامين في سواحل حضرموت, والذي سبق أن نجا من غارات جوية يمنية وأميركية, إحداها استهدفت منزله في منطقة ثعوبة بمديرية مودية.

وأضاف أن أمراء التنظيم في مناطق المحفد والوضيع وموديه والخديرة وهم علي الزنو وفتحي معولة وأحمد نعيران وشقيقه وأحد قيادات التنظيم بمحافظة عدن حسين الشبواني المكنى ب¯”أبوعلي” وأحمد محمد دراديش قتلوا في الغارة أيضا?ٍ, في وقت لم يتسن التحقق من أنباء ترددت عن مقتل القياديين أديب النخعي وعلي ناصر أمسودا.

في المقابل, ذكر أعيان من القبائل في تصريح صحافي, أن الهجوم الأميركي ضم 4 غارات, استهدفت ضواحي بلدتي الوضيع ولودر بمحافظة أبين, حيث يحظى التنظيم بوجود ملحوظ.
وأضافوا أن غارتين استهدفتا مدرسة كان قادة محليون في “القاعدة” يعقدون فيها اجتماعا?ٍ مساء أول من أمس, في حين استهدفت غارة ثالثة سيارة رباعية الدفع قرب المدرسة, مشيرين إلى أن غارة رابعة استهدفت نقطة تفتيش اقامتها “القاعدة” في منطقة العرقوب قرب شقرة, الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وأكد أحد أعيان القبائل أن “طائرتين نفذتا المهمة ظلتا بعد العملية تحلقان في سماء مدينة لودر ومودية والوضيع”, مضيفا?ٍ أن “السكان في الجوار سمعوا أصوات استغاثة من بين ركام المدرسة”

وفي أول رد فعل على الضربة الجوية في أبين, هاجم نحو 50 مسلحا من جماعة “أنصار الشريعة” التابعة ل¯”القاعدة”, والذين يتزعمهم الشيخ طارق الذهب, هجوما ضد جنود من قوات الحرس الجمهوري في نقطة دار النجد الأمنية قرب مدينة رداع بمحافظة البيضاء المجاورة لأبين.

وقال مصدر أمني إن مواجهات عنيفة وقعت بين الجانبين ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة خمسة آخرين, فيما قتل عشرة من “أنصار الشريعة” وأصيب آخرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com