أخبار اليمن

تحذيرات غير مسبوقة من إنتشار تنظيم القاعدة في اليمن

قال مسؤولون أمريكيون وخبراء في المجال الأمني إن تنظيم القاعدة بدأ بتحقيق تقدم بارز في اليمن ويزداد خطره مع انتخابات أمريكا? رغم الضربات المتلاحقة التي تعرض لها التنظيم? وخاصة بعد مقتل الوجه القيادي فيه? أنور العولقي.

وحذروا من أن رقعة انتشار عناصره تتزايد مع تراجع قبضة الحكومة في الكثير من المناطق بسبب الأزمة السياسية الداخلية? وتزامن مع هذه التصريحات الامريكية تقرير مركز أبعاد? ابرز المراكز اليمنية المتخصص في الدراسات والبحوث الإستراتيجية? الذى حذرمن انتشار رقعة عناصره التي تتزايد مع تراجع قبضة الحكومة في الكثير من المناطق بسبب الأزمة السياسية الداخلية? ومن سعى القاعدة لإسقاط مدن يمنية عسكريا بعضها وتكرار سيناريو سقوط مدينة رداع وأبين والضالع ولحج وعدن وحضرموت.

هذا ومن الملاحظ في الاسابيع الماضية تزايد اعداد التنظيم في محافظات شمالية ابرزها مأرب والجوف وصعدة وحجة.. وكذا دخولها في مواجهات مسلحة مع السلطات وقبائل الحوثيين.

وفي سياق متصل بتنظيم القاعدة أعلن رئيس لجنة نازحي أبين? محمد سعيد عمران? عن نزوح 100 ألف مواطن من محافظة أبين جنوب البلاد جراء المواجهات المستمرة بين قوات الجيش ومسلحي القاعدة.

وأضاف عمران أن أغلب النازحين هربوا إلى محافظتي عدن ولحج المجاورتين.

من جانبه? كشف محافظ أبين? العميد صالح الزعيرم? لقناة العربيةأن مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين إضافة إلى مناطق أخرى قريبة منها ما زالت تحت سيطرة القاعدة.

وأشار الزعيرم إلى أن “الأعمال التخريبية التي ارتكبتها عناصر تنظيم القاعدة قد دمرت بالكامل البنية التحتية لمدينة زنجبار وضواحيها وأصابتها بالشلل مما جعل الحياة فيها مستحيلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com