اﻹقتـصاديـــة

المدن السعودية الأسـرع نمو??ٍا في العـالم بعد شنغهـاي

قالت دراسة اقتصادية إن مدينتي الرياض وجدة جاءتا ضمن المناطق الاقتصادية الأسرع نمو??ٍا في العالم? خلال العام الماضي 2011? حيث احتلت الرياض وجدة المركزين الثانى والثالث? بعد مدينة شنغهاى الصينية.

وقس??ِمت الدراسة – التى أصدرتها مؤسسة «بروكينجز» الأمريكية بعنوان «جلوبل ميترومونيتور 2011» – إلى الأداء الاقتصادي لـ 200 منطقة في العالم ـ العالم إلى مناطق وليس إلى دول? حيث تعني كلمة «المنطقة» في تقريرها «المنطقة الاقتصادية» التي يمكن أن تضم? مدينة وضواحيها أو عدد?ٍا من المدن في دولة ما وترتبط هذه المدن بعلاقات اقتصادية فيما بينها.

وقد وردت ضمن هذه الدراسة ثماني مناطق اقتصادية عربية وهي الرياض وجدة وأبوظبي ودبي والكويت والقاهرة والإسكندرية والدار البيضاء المغربية.

وتحو?لت الرياض في نصف قرن من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية وبلغت مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية (1782) كيلو متر?ٍا مربع?ٍا? أي ما يزيد على مساحة كثير من الدول? حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة مثل?ٍا.

فيما تعد??ْ جدة ثاني المدن السعودية العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة وتشتهر بكثرة ناطحات السحاب فيها وتعد? الأولى من حيث مشاريع الابراج وناطحات سحاب.. ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.430.697 نسمة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق