اراء وتحليلات

المرأة وإصلاح العمالة لدى محمد بن سلمان

المرأة وإصلاح العمالة لدى محمد بن سلمان

اراء وتحليلات

لفترة من الوقت أطلق ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان إصلاحات اقتصادية واجتماعية بناءً على رؤية ال 2030 . تضاعف الاندفاع نحو تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية بسبب عدم تناسق البنية الاجتماعية للمملكة العربية السعودية ، وكذلك بسبب الافتقار إلى الواقعية .

نهج سلمان الجديد ليس أكثر من مجرد عرض وليس حقيقة لأن التنمية والإصلاح الاجتماعي يجب أن يحدث بعد تلبية بعض الشروط المسبقة ، من ناحية أخرى يجب يعتمد على ثقافة وهوية المجتمع . يبدو أن فشل السياسة الخارجية لولي العهد السعودي قد تفاقمت بسبب الأزمات المحلية مثل أزمة الإسكان ، العمالة وحتى الآراء المتضاربة من جيل الشباب مع الدين الرسمي السعودي ، وقد زاد التخبط بين ابن سلمان وواضعي السياسات في البلاد في منح النساء السعوديات بعض الإصلاحات مثل رفع الحظر على قيادة النساء ، تشجيع النساء على حضور الملاعب الرياضية وإطلاق الموسيقى في البلاد ، والتي تبدو غير حقيقية وليس لديها العمق اللازم لتغيير جوهر وهيكل المجتمع الأبوي السائد في السعودية الذي تهيمن عليه السياسات الحكومية . في هذا الصدد ، تشير المعاملة العنيفة للحكومة السعودية لمعارضتها ، بما في ذلك إعدام صحفية وناشطة مدنية في البلاد ، إلى إنه يوضح بوضوح أن المقاربات العربية السعودية المتطرفة لقضية حرية التعبير ، والمرأة ، وبشكل أساسي ، الدخول إلى فضاء الحداثة لم يتغير.

بعد الإصلاح الاجتماعي الخارجي لخطة الرؤية ل2030 ، بدأت مجموعة متنوعة من الحفلات الموسيقية للمطربات في المدن الدينية ، التي وصفها محمد بن سلمان بأنها خطة إصلاح . في الخطوة الأخيرة ، وللمرة الأولى ، أقيمت مسابقة مصارعة سيدات في استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض بين نجمتين أمريكية وكندية . تجدر الإشارة إلى أن مجلس الترفيه في المملكة العربية السعودية يرأسه “تركي الشيخ” قريب محمد بن سلمان . تأسس في مايو 2016.

يقوم بن سلمان بتنفيذ هذه الإصلاحات الاجتماعية لإزالة الملامح الدينية من البلاد بينما المرأة السعودية لا تزال تتوق إلى حقوقها الأساسية ، وعلى مدار سنوات تم سرد النظام الأبوي السعودي في مؤشر النوع الاجتماعي (الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي) .

في أسفل الطاولة ، ينتقدون ويقاتلون من أجل حقوقهم . في هذا الصدد ، تقول هيومن رايتس ووتش إن نساء المملكة العربية السعودية لا يمكنهن أن يقررن بأنفسهن . بعض الأنشطة التي لا يمكن للمرأة القيام بها دون إذن الرجل (الأب ، الزوجة ، الأخ) تشمل: طلب جواز سفر ، سفر خارجی ، زواج ، فتح حساب بنكي ، بدء بعض الشركات ، جراحة اختيارية (غير ضرورية) ، الخروج من السجن . ومن المثير للاهتمام ، أن المرأة السعودية حرمت من تعليم القيادة والتعليم الإلزامي حتى سن الخامسة عشر (على غرار الأولاد السعوديين) .

ولي عهد المملكة العربية السعودية بوضع تعديلات خارجية وترويضية مثل الملاهي الليلية وإطلاق الخمور ومصارعة النساء لا يناسب بأي حال البنية الاجتماعية التقليدية للمملكة العربية السعودية ، ولا يناسب التعامل مع قضايا مهمة مثل الانتخابات والديمقراطية ومشاركة النخبة في الحكومة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com