الصحــافــة والإعلام

تدريب 15 اعلاميا على الصحافة الاستقصائية بصنعاء

1607 يوم من العدوان على اليمن

شهارة نت – صنعاء

اختتمت بالعاصمة صنعاء الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” فعاليات الدورة التدريبية في أساسيات الصحافة الاستقصائية التي نظمتها الشبكة على مدى ستة أيام وبمشاركة 15 صحفياً وصحفية وبالشراكة مع منصتي 30 وبدعم من مشروع Rnw Media ودرب فيها المدربين الصحافيين الاستقصائيين أصيل سارية ومحمد جهلان وبمشاركة كل من المدرب الشاب محمد الحسني والمصور عدنان المطري.
حيث تلقى المتدربون معارف ومفاهيم وتدريبات أساسية وهامة لابد أن يتقنها الصحافي الاستقصائي بما يخرج تحقيقه بشكل مهني ومنهجي وعالي الاحترافية والقائم على الوثائق والبيانات الصحيحة والمعلومات الحقيقية، وفي مقدمة تلك المعارف الفرضية التي تُعد أهم ركائز التحقيق الاستقصائي، إلى جانب تعرف المشاركين على أساسيات بناء التحقيقات الاستقصائية ومهارات البحث والتحري الاستقصائي عن الأدلة والوثائق، وأساسيات التحقيقات الاستقصائية المكتوبة والفيديو وتحقيقات الكروس ميديا والديجيتال، وأهم مفاتيح التحقيق الصحافي الاستقصائي الناجح.
وتدرب المشاركون خلال أيام الدورة عملياً على أهم وسائل التكنولوجيا التي تخدم الصحافة الاستقصائية كالتصوير وأنواع اللقطات، فضلاً عن طرق الحصول على المعلومات وترتيبها عبر برنامج مختلفة، وأدوات التخطيط وطرق التحقيق، و طريقة كتابة التحقيق “اسكربت” وأخلاقيات الصحافي الاستقصائي، إضافة إلى معارف ومعلومات غزيرة جداً عززت الثقافة الإستقصائية لدى المشاركين في الورشة.
وفي اليوم الأخير للدورة قام المدربين أصيل سارية ومحمد جهلان و منسق مشروع منصتي 30 في اليمن وائل الكبسي بتسليم شهادات المشاركة للصحفيات والصحافيين المشاركين في الورشة.
الجدير بالذكر أن الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في اليمن، وستُنظم عقب إجازة عيد الأضحى المبارك دورة تدريبية في الصحافة الاستقصائية للصحافيين في مدينة عدن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق