السياحـة والاثار

العثور على 11.8 ألف مخطوطة أثرية بإحدى قباب الجامع الكبير

1589 يوم من العدوان على اليمن

شهارة نت – صنعاء

سلّم مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة لدار المخطوطات بوزارة الثقافة، الثلاثاء، 11 ألف و 817 مخطوطة والتي تم العثور عليها بداخل قباب العوسجة في الجامع الكبير بصنعاء في رمضان الماضي.

وشملت المخطوطات ، التي تم تسلمها بحضور وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات حمدي الرازحي ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة عبدالله عامر وممثل الصندوق الاجتماعي للتنمية منسق مشروع ترميم القباب المهندس مرشد البريهي، مخطوطات قديمة ونادرة يعود بعضها إلى القرنين السادس والسابع الهجريين وتنوعت ما بين مصاحف وكتب وأجزاء منها وأوراق وقصاصات مخطوطة، إلى جانب 140 طردا أحتوى على مصاحف وكتب وقصاصات تم توثيقها عقب العثور عليها في مبنى القباب.

وخلال التسليم ثمن وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات الرازحي دور واهتمام وزارة الاوقاف والإرشاد ومكتبها بالعاصمة صنعاء في تسليم هذه المخطوطات لدار المخطوطات .. مشيداً بالجهود المبذولة من قبل مكتب الأوقاف بالأمانة بهدف ترميم المخطوطات، كونها تعكس الدور البارز للفكر اليمني واسهاماته في النهوض الانساني، مؤكدا انه سيتم تسليط الضوء على كافة المخطوطات وذلك من خلال فهرستها وترميمها وتوثيقها وعرضها وتمكين الباحثين منها .

من جانبه أوضح مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالأمانة عامر أن هذه المخطوطات تم انتشالها من داخل قباب العوسجة في الجامع الكبير أثناء عملية ترميم وإعادة تأهيل القباب .. مشيراً إلى أن عملية الفرز الفني تمت بوجود لجنة مشتركة وعلى أيدي مختصين وخبراء من الجهات ذات العلاقة، مشيرًا الى أن ما تم تسلميه هي عبارة عن مصاحف وقصاصات تم انتشالها وفق آلية مدروسة من قبل لجنة تضم الصندوق الاجتماعي للتنمية والهيئة العامة للآثار ودار المخطوطات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق