اراء وتحليلات

عندما يضرب المحتل المحتل الآخر

مقالات

52 سنة من الجدل حول جزء من الأراضي السورية ، في وقت كانت فيه نهاية الخلاف أكثر غموضًا من أي وقت مضى ، والخلاف بين الإعلان السياسي والسياسة الفعالة من وقت لآخر يبدو مشوشا. فتح الرئيس الامريكي حقبة جديدة لهذا الصراع بتغريدة واحدة ، تحدث ترامب عن سياسته التي استمرت خمسة عقود تجاه مرتفعات الجولان وكتب أن الوقت قد حان لتغيير هذه السياسة ، والولايات المتحدة تعترف بسيادة إسرائيل على هذا الجزء من سوريا. وعلاوة على ذلك ، فإن توقيع ترامب للمرسوم الذي يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان ، أدى الى تغيير وزارة الخارجية الأمريكية لوصفها المعتاد لهضبة الجولان من “مرتفعاتها” إلى “مرتفعات” إسرائيل في تقريرها السنوي عن وضع حقوق الإنسان في العالم.

مرتفعات الجولان هي جزء صغير من سوريا يقع مباشرة على الحدود مع إسرائيل ، وتحتله إسرائيل منذ عام 1967 عند الانهيار التاريخي العربي لإسرائيل في “حرب الأيام الستة”. احتلت إسرائيل منذ ذلك الحين ثلثي مرتفعات الجولان ، عبر الضفة الغربية وقطاع غزة (الأراضي الفلسطينية) ، و جزء من صحراء سيناء المصرية ، بدعوى ضمان وتعزيز أمن الحدود وتوسيع المستوطنات ، صادقت إسرائيل في ثمانينيات القرن العشرين على ملكيتها ، وهو ما لم توافق عليه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

تزامن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة في سوريا مع ردود فعل واسعة النطاق ، بعضها صارم ومنتقد للغاية. حيث انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار ترامب قائلاً: “لا يمكننا السماح باحتلال مرتفعات الجولان بإضفاء الشرعية”. كتب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على تويتر: وقال “وحدة أراضي الحكومات هي أهم مبدأ في القانون الدولي ، وعمل الولايات المتحدة لإضفاء الشرعية على موقف إسرائيل ضد القانون الدولي يمكن أن يؤدي فقط إلى مزيد من العنف والمعاناة في المنطقة”. وأضاف وزير الخارجية التركي: “تركيا تدعم وحدة أراضي سوريا”. لكن العملية العسكرية التركية في عفرين ، والتي نفذها الجيش التركي في 20 يناير 2018 . حيث كان الهجوم حول مدينة عفرين ضد مواقع العديد من الجماعات الكردية ، بما في ذلك قوات حماية الشعب والاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني واتحاد المحافظين الكردستاني والقوات الديمقراطية السورية في إقليم كردستان السوري . مع تقدم الجيش التركي والجماعات الإرهابية التي تدعمها أنقرة ، بما في ذلك الجيش الحر شرق الفرات ، وبالتحديد في مدينة منبج ، تمركز الجيش السوري أيضًا في الجزء الغربي من المدينة للدفاع عن غزو الجيش الحر وتركيا من المدينة

برر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العملية التركية لتنظيف المنطقة من الإرهابيين و “إنشاء منطقة آمنة لأصحابها الرئيسيين” ، بالإضافة إلى “تحذير عملي” لإظهار تصميم تركيا على مكافحة الإرهاب. الرئيس السوري بشار الأسد ، بعد بدء الاشتباكات ، أدان الغزو التركي و “الوحشية” لهذا الهجوم ، وكان الهجوم على عفرين جزءًا من سياسة “دعم الإرهاب” للحكومة التركية.

في هذا الصدد ، قال رئيس الحزب الديمقراطي السوري ، الهام أحمد ، في بيان يشير إلى الوجود العسكري للجيش التركي في إدلب: تحاول الحكومة التركية ضم مناطق من جرابلس إلى إدلب ، وحتى جبل الظواهري ، إلى خريطتها السياسية. وفقا لهوار نيوز ، صرح رئيس الجمعية العامة للحزب الديمقراطي السوري ، الهام أحمد ، في بيان يشير إلى احتلال إدلب من قبل الجيش التركي باعتباره إنشاء مناطق خالية من النزاع: تحاول تركيا ترسيخ سيادتها في بعض مناطق شمال سوريا ، وتحاول ربط الاحتلال الذي حدث في إدلب. الغرض الرئيسي من الحكومة التركية هو ربط عفرين باحتلال إعزاز.

وقال “هذا هو ثاني احتلال للحكومة التركية في سوريا، لأنه أضاف لواء اسكندرون إلى أرضه في الماضي ، وهو يحاول الآن توسيع المناطق من جرابلس إلى إدلب حتى جبل الظواهري”. وأضاف أن احتلال تركيا لإدلب سيؤدي إلى نتائج سياسية وعسكرية مختلفة. في الواقع ، تخطط الحكومة التركية للعب دور سياسي في التحالف الدولي مرة أخرى. واستخدام هذا الضغط لسحق الحكومة المركزية في سوريا. في الواقع ، مع التدخل في الشؤون الداخلية السورية ، فهو يحاول مواصلة وجوده في البلاد.

من ناحية أخرى ، أعلنت مصادر عسكرية تركية عن نية الحكومة لتدريب أكثر من 5000 إرهابي تكفيري في شمال سوريا واستخدامهم كشرطة في الأراضي المحتلة في محافظتي إدلب وحلب. يقال إن هؤلاء الإرهابيين سيتم تدريبهم قريبًا في أكاديمية الشرطة التركية وسيصلون إلى سوريا بعد ستة أشهر. تصرفات الجيش والحكومة التركية في شمال سوريا تتعارض مع ادعاءاتهما بقمع الجماعات الانفصالية أو تنظيم القاعدة ، مما يشير إلى نية أردوغان على المدى الطويل وخططه لاحتلال سوريا بشكل دائم.

على أي حال ، بالنظر إلى الوضع الحالي ، رد فعل تركيا الحاد على الاعتراف بالجولان السوري كجزء من أراضي إسرائيل من قبل ترامب نظرًا لوجودها في سوريا ، لن يتم استخدامها لإنشاء إعلانات سامة بين الأفكار الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com