عربي ودولي

الخلاف بين السعودية ولبنان حول الحرية والديمقراطية

شهارة نت - تحليل

بينما ينعقد اتحاد بين المجالس في المغرب، أصر الممثل السعودي على تصويب البنود المتعلقة بالجماعات المناهضة لإيران وسوريا ومجموعات المقاومة وبدعم من ممثل الإمارات وبدون المرور باللوائح التنظيمية وموافقة اللجنة التنفيذية. الشيء المثير للاهتمام هو لماذا المملكة العربية السعودية في هذا الاتحاد. دولة لم تشهد أبدا انتخابات واحدة في بلدها ولا يوجد أشخاص منتخبون في هذا البلد. حتى لو افترضنا أن لديها انتخابات ديكتاتورية ولفظية ومن جانب واحد! فقد أظهرت المملكة العربية السعودية ، بعضوية الاتحاد في هذه السنوات ، أن الدولار مستعد لشراء الموافقات الضخمة. لدرجة أن الكثيرين يعتقدون أن دور الرياض في هذا الاتحاد هو لعب دور قيادي والسيطرة على البلدان الأخرى. ومع ذلك ، لعب هذا البلد نفس الدور في الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي وتسبب في وجود وجهات نظر مختلفة وبالتالي حدوث الكثير من المشاكل.

بالطبع ، لم يكن هذا هو الجدل الوحيد في اجتماع بين المجالس في المغرب. المملكة العربية السعودية ، بتأكيد ودعم من الإمارات العربية المتحدة ، عارضت قواعد الوفد اللبناني ، مما أجبر السلطات اللبنانية على الاحتجاج على سلوك السعوديين.

الاحتجاج الذي واجه ردة فعل حادة من الرياض ، ورد اللبنانيون ، “ما هو حقك هنا ، ليس لديك برلمان على الإطلاق؟” السؤال الذي سأله اللبنانيون بغضب وغادروا المجلس.

لكن السؤال هو ، الى متى ستبقى السعودية تتجاهل وتهين جميع القواعد والقوانين الدولية بالدولار ومحاولة ممارسة النفوذ. في السنوات الأخيرة ، أدى موقف المملكة العربية السعودية تجاه قطر إلى الانسحاب من التحالف المتمركز في السعودي. في نهاية المطاف ، حاصرت المملكة العربية السعودية قطر وحاولت تدميره من الداخل. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ارتفع النزاع بين مسقط والرياض بعد أن تدخلت المملكة العربية السعودية رسمياً في شؤونها الداخلية. يعتقد الكثيرون أن التدخل يرجع إلى نزاهة عمان في القضايا الإقليمية ، ودعم عمان لقطر ، ودعم الرياض من أبو ظبي لاحتلال الجزر العمانية. إلى جانب ذلك ، كانت المملكة العربية السعودية رسمياً التهديد الإقليمي الخطير الوحيد لإطالة أمد الأزمة من خلال دعم الإرهابيين في الحرب الأهلية السورية. بالطبع ، هذا ليس سلوكًا سعوديًا فقط في شؤون الدول الأخرى. دولارات البترول لاستئجار دول عربية صغيرة مثل السودان وجيبوتي ؛ تكلفة بناء المدارس التكفيرية في أفغانستان وباكستان هي جزء صغير أيضاً من سياساتها التدخلية.

أضف إلى هذه القائمة السوداء ، الحرب في اليمن وقتل الناس. قبل بضعة أيام فقط ، ارتكبت الطائرات الحربية السعودية في محافظة حجة جريمة أخرى بقتل الأبرياء والمدنيين لتضيف جريمة جديدة لسجلها الحافل بالجرائم. يبدو أن المملكة العربية السعودية لن تتوقف عن القيام بهذا التدخل الإقليمي. السؤال الذي طرحه الوفد اللبناني من السلطات السعودية هو أكثر أمر يجب الإنتباه إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com