عربي ودولي

الزعيم الكوري إلى الصين.. سياسة لعبة “أون” الشاب مع “ترامب” التاجر

شهارة نت - بكين

 

قام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ بزيارة آن إلى الصين لم يعلن عنها مسبقا، وهي رحلة إنطلقت من بيونغ يانغ يوم الاثنين الماضي بقطار كيم الأخضر الخاص ، واستمرت لمدة ثلاثة أيام. وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” قد أعلنت في البداية أن قطارًا كوريًا شماليًا عبر الحدود مع الصين ويعتقد أنه مسؤول كوري كبير المستوى في القطار. بعد ساعات ، ذكرت وسائل الإعلام الصينية والكورية الشمالية أن كيم جونغ أون قد سافر إلى الصين مع زوجته ري سول جو ، ومدير الأمن في كوريا الشمالية كيم يونغ تشول ، ووزير الخارجية راي جونغ هوو. تزامنت الرحلة مع ميلاد كيم جونغ أون ، ال35 ، بدعوة من الرئيس الصيني جينبينغ.

النقطة هي أنه في حين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد نقل عن بيونغ يانغ قوله لعقد اجتماع ثان مع الزعيم الكوري الشمالي ، فهو حريص على العلاقة العميقة مع كيم جونغ. يحتفل الزعيم الكوري الشمالي بعيد ميلاده الـ 35 في الصين ، إلى جانب الرئيس شي جين بينغ ، المنافس الرئيسي لترامب. عمل يحمل بلا شك عدة رسائل إلى واشنطن.

في عام سلف، هذه هي المرة الرابعة التي يسافر فيها كيم إلى الصين ويقابل شي. كانت كل هذه الرحلات إما قبل أو بعد اجتماعات كيم مع ترامب أو مون جاي اين، رئيس جمهورية كوريا. ومن المتوقع أيضا أن يزور كيم سيول في المستقبل القريب.

كوريا الشمالية في عزلة تامة وجمهورية الصين الشعبية هي الحليف القوي الوحيد وصديق البلاد.

لطالما كانت الصين نقطة مرجعية محورية لبيونج يانج في السنوات الأخيرة ، خاصة في ذروة العقوبات الأمريكية الأحادية ومجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية ، لأن العلاقات بين البلدين ظلت مستمرة على مدى عقود. لطالما كانت الصين التحالف الدبلوماسي الأكثر أهمية لكوريا الشمالية منذ نشأتها ، وتعد واحدة من أهم مصادر التجارة والمعونة للبلاد.

ووفقاً للخبراء ، فإن الزعيم الكوري الشمالي نصح القادة الصينيين باستمرار على عدد من محاولات التهدئة مع الولايات المتحدة. بدأ كيم جونغ أون ، الذي وصل قيادة بلاده في عام 2011 ، بالتصالح مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قبل بضعة أشهر لتجنب العقوبات الدولية. على رأس هذه العقوبات كان التخلي عن البرنامج النووي الذي تعتبره الولايات المتحدة خطيراً.

في خطابه الأخير للسنة الجديدة ، انتقد كيم السياسة الأمريكية وقال إنه على الرغم من استعداد كوريا الشمالية لوقف البرنامج النووي ، استمرت الضغوط الاقتصادية والسياسية على بلاده. وهو يهدد بأنه إذا لم تغير واشنطن سياستها ، فإن كوريا الشمالية ستغير نهجها. كما أكد الزعيم الكوري الشمالي أنه مصمم على تحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية ويخطط للسفر إلى سيول في المستقبل القريب.

في تحليل هدف الرحلة ، كتب ريتشارد أنجيل ، المراسل العالمي الرائد لشبكة إن بي سي العالمية ، على حسابه الشخصي على تويتر: “تريد الصين في كل مرة أن تخطو خطوة واحدة ، أو أكثر من خطوة متقدمة على الولايات المتحدة.” وفقًا للمراسل الأمريكي: “الرئيس الصين ، شى جين بينغ ، مرة أخرىقام بعمل وقائي ضد الرئيس ترامب. هذا يحدث في كل مرة. يريد ترامب أن يجتمع مرة أخرى مع كيم جونج آن وفجأة يعقد اللزعيم الكوري الجنوبي اجتماع مفاجئ في الصين “.

في هذه الأثناء ، كتبت رويترز أن زيارة كيم المفاجئة إلى الصين قد تكون بمثابة تحذير للولايات المتحدة في ضوء تهديده الأخير “باختيار طريق بديل” للمحادثات النووية. وقال هاري كازيانيس ، الباحث في المركز الوطني للعلاقات الدولية ، إن “كيم حريص جدا على تذكير ترامب بالخيارات بخلاف الخيارات التي تقدمها واشنطن وسول. في الواقع ، في خطابه بمناسبة السنة الجديدة ، كان يشير إلى الطريق الجديد ، مهددًا بأن المفاوضات إذا وصلت إلى طريق مسدود فإن ذلك سيجعل كوريا الشمالية أقرب إلى بكين. أعتقد أن هذه الرحلة يجب أن تكون مقلقة للغاية بشأن الحكومة الأمريكية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com