اﻹقتـصاديـــة

هل استسلم ترامب في حربه التجارية مع الصين؟

شهارة نت – بكين

لقد توقفت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين منذ بضعة أسابيع ؛ وهو انقطاع قد يستمر لمدة شهرين فقط. يحاول الجانبان في اجتماع اليومين في بكين اتخاذ الخطوات الأولى نحو حل الخلافات. هذه هي الجولة الأولى من المحادثات التجارية المباشرة بين واشنطن وبكين بعد أن التقى دونالد ترامب وشيجي جين بينغ قبل خمسة أسابيع. وافق رئيس الولايات المتحدة ورئيس الحزب الشيوعي الصيني ، بعد قمة القمة العشرين الاقتصادية العالمية (مجموعة العشرين) في بوينس آيرس ، على إطلاق وقف إطلاق النار لمدة 90 يومًا في الحرب التجارية.

وفي يومي الاثنين والثلاثاء (8 و 9 يناير) ، تصل مجموعة عمل بقيادة مساعد المسؤول التجاري الأمريكي جيفري جريش إلى بكين لإجراء “محادثات إيجابية وبناءة” مع وزير التجارة الصيني ، حسبما ذكرت قناة CNBC يوم الجمعة.

في مواجهة كل آمال وإثارة السوق ، يعتقد العديد من المحللين أن الأسواق العالمية لا ينبغي أن تكون متفائلة بالمحادثات قصيرة المدى.

وعلى نفس المنوال ، قال البروفيسور دت ، أستاذ العلوم السياسية والاقتصاد في كلية الاقتصاد بجامعة إنسدا في مقابلة مع CNBC ، إنه من غير المرجح أن تتوصل الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق شامل في نهاية وقف إطلاق النار التجاري لمدة 90 يومًا ، على الرغم من أن دونالد ترامب ، وللحد من ضغوط السوق الأمريكية، سوف يضطر إلى إظهار الاهتمام والموافقة على اتفاق.

وأضاف أن ترامب يعتبر فرص نجاحه السياسي هو مجموعة داو جونز ، وبالتالي فإن أفضل أمل في نتيجة المحادثات هو أن مؤشر داو جونز لا يزال في حالة هبوط ، وهذا يخلق دوافع سياسية لترامب.

اهتزت حرب الأعمال بين هاتين القوتين العظميين منذ أشهر الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم وأثارت الشكوك حول النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين وبلدان أخرى.

حاول الرئيس الأمريكي مؤخراً أن يقلل من الشكوك التي تصاعدت مع إغلاق أجزاء من الحكومة الأمريكية. وفي واشنطن ، قال للصحفيين إن المحادثات مع الصين تسير على ما يرام. كما ذكر في محادثته الهاتفية الأخيرة مع شي جين بينغ: أعتقد حقا أنهم يبحثون عن اتفاق. وتابع دونالد ترامب قائلاً إن التعريفات المفروضة على الصين مزعجة للغاية وأن اقتصاداتها ليست في وضع جيد. ويعتقد ترامب أن هذه التعريفات لن تحفز الحكومة الصينية على التفاوض فحسب ، بل ستدفع مليارات الدولارات من عائدات الجمارك إلى الولايات المتحدة. واشتكت الولايات المتحدة أكثر من أي شيء آخر من القيود المفروضة على الوصول إلى السوق الصينية ، مما أجبر المستثمرين الأجانب على نقل التكنولوجيا إلى الصين وبالتالي ازدياد الشكوى من الشركات الصينية. ولذلك زادت البلاد الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الصينية. كما فرضت الصين رسومًا جمركية على بعض المنتجات الأمريكية.

في العام الماضي ، فرضت الصين والولايات المتحدة سلسلة من التعريفات العقابية على بعضها البعض ، مما أثار المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. تتقاضى الولايات المتحدة حاليا 250 مليار دولار من البضائع الصينية وتهدد بفرض رسوم جمركية إضافية لمضاعفة قيمتها. كما ردّت الصين على إعلان الحرب هذا التعريفات ، حيث فرضت 110 مليارات دولار على السلع الأمريكية ، واستهدفت صناعات مهمة مثل الزراعية ، التي تشكل صناعات مهمة من الناحية السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com