عربي ودولي

غرق البيت الأبيض في ارتباك الأحداث السورية

شهارة نت – تحليل

بلغ الارتباك في البيت الأبيض حول مستقبل وجود القوات الأمريكية في سوريا، ليس فقط كبار المسؤولين الأمريكيين يرسلون رسائل متناقضة حول كيفية نفاد دونالد ترامب من الولايات المتحدة، لكن رئيس الولايات المتحدة غير قادر على وصف قراره بدقة حول سوريا مساء الأحد ، قبل صعوده على متن طائرة هليكوبتر إلى كامب ديفيد ، سأله الصحفيون “إلى متى ستبقى القوات الأمريكية في سوريا؟
قال: ” سننسحب من سوريا… لم اقل ابدا اننا سننسحب بسرعة كبيرة… سندمر داعش … سوف نغادر سوريا” لطالما لم يتم القضاء على داعش ، لن نغادر سوريا “. ولكن بعد بضع ثوان فقط، ردا على سؤال آخر من الصحفي حول مدة انسحاب القوات ، أجاب:” إنه يحدث بسرعة كبيرة”. الان وبعد أن أعلن الصعلوك بعد أسبوعين ، كان سيسحب قواته من سوريا، يبدو أن تفوق مخاوف بعض البلدان في المنطقة قد ازداد ، وأن النظام الصهيوني أكثر قلقا من هذه المفاجأة المرتجعة ، رغم أنه يبدو أنه مشغول بمراجعة الوضع. بطبيعة الحال ، كان اجتماع بومبيو الأخير مع نتنياهو في الواقع وسيلة لتحفيز هذا الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة ، وكانت نتيجة الزيارة تشجيع الاستخبارات الأمريكية للنظام بعد انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة.
وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد أعلن في وقت سابق أن القوات الأمريكية انسحبت من سوريا في رحلة إلى الأراضي المحتلة.
وعلى الرغم من أن ترامب بعد مغادرة سوريا، فعل نوعا من الانقسام بين تركيا والمملكة العربية السعودية، وفي رأيه كان مضطرا لمتابعة السياسات العسكرية وآخر للقيام بمهمة مشروع إعادة الإعمار في سوريا. ولكن التطورات اللاحقة كشفت أن خيارات ترامب لم تكن متوقعة بعد تشغيل المهمات المعينة نقلت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخراً عن بعض الأسلحة العسكرية الأمريكية قولها إن حجم المطالب والمطالب التي قدمتها تركيا من ترامب لتنفيذ المهمة في سوريا هو أكثر بكثير من التكلفة التي عانت منها الولايات المتحدة في مواجهة وجودها في سوريا، بينما على الجانب الآخر لم تظهر الحكومة السورية أي رغبة وحماس للتدخل السعودي في إعادة بناء سوريا..
على نفس المنوال، جادلت وكالة الأنباء الوطنية الأمريكية (سي إن إن) في تحليل بأن سياسة “ترامب في سوريا” انتهت بمعزل عن عدم القدرة على تنسيق الأهداف المقصودة.
سيث فرانتسمن من صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية في مقال صدر مؤخرًا بعنوان “هزيمة السياسة الأمريكية في سوريا” الذي نشرته انترتريد الوطنية، سياسة أمريكية صريحة في سوريا بعد أكثر من نصف عقد ، كانت المشاركة في العديد من المواجهات سريعة ومذهلة.
يستمر هذا التحليل: فترة طويلة يدرس السياسيون والاستراتيجيون والقوات الأمريكية وجهات نظر الجنرال كارلوس كلوزويتز في القرن التاسع عشر. في أعقاب تصريحات كلوفيسفيتز ، زعم وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في التسعينات أن “التخطيط العسكري يجب أن يقوم على توجهات سياسية”.
الجنرال ماكماستر ، مستشار الأمن القومي السابق للترامب ، كان ملتزمًا أيضًا بمبادئ كلوزفيتز. كما كتب في عام 2008: “يجب على القادة ترك الاعتقاد بأنه يمكن تأطير الحرب من خلال نهج الحد الأدنى من الالتزام بالقوى والموارد الأخرى”. كان وزير الدفاع جيمس ماثيو مألوفًا أيضًا مع كلاوسفيتز ، وأشار في مقابلاته مرارًا وتكرارًا إلى مبادئه.
ومع ذلك، اتبعت الولايات المتحدة في سوريا مجموعة متنوعة من السياسات المتناقضة في كثير من الأحيان، الذي يتناقض مباشرة مع فكرة أن البرامج العسكرية تتدفق من هدف سياسي من ناحية أخرى ، يبدو أن الخوف من هجوم على تركيا قد دفع الأكراد إلى الانخراط أكثر مع الحكومة السورية.
ويشعر خبراء الأمن بالقلق من أن هجمات تركيا ستثني الأكراد السوريين عن مواصلة الحرب مع داعش. كتبت جريدة جلف نيوز في تقرير لها: قرار ترامب الأخير بسحب 2000 جندي من سوريا يمثل خللاً كبيراً في سياسته الخارجية. كان قرار “ترامب” المفاجئ الذي لا يمكن التنبؤ به مخالفاً لتوصيات القادة العسكريين مثل وزير الدفاع جيمس متیس ، الذي اضطر إلى الاستقالة.
كتبت الصحيفة: في الواقع رحيل ترامب من سوريا يخون حلفاء الولايات المتحدة ويكافئ أعداءنا. يعني “أمريكا أولوية”، لكن المفهوم هو “إيران وروسيا تحتلان أعلى الأولويات”. یفتقر ترامب إلى استراتيجية وأهداف متماسكة محددة في سوريا هذا القرار الناقص مهم جدا. الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من سوريا سيؤدي إلى مزيد من الانخفاض في مصداقية الولايات المتحدة ودورها القيادي في العالم.
لكن من ناحية أخرى ، تم الإعلان عن الأخبار على أنها أنباء عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا إلى العراق لا تزال الشائعات حول دخولهم لقاعدة عين الاسد في الانبار وحول القاعدة بالقرب من اربيل، كردستان العراق، غير محددة رسميا حيث يتم نشر هذه القوات. ومع ذلك، أفاد القمر الصناعي العراقي الاخباریة ذلك ٲن: أمريكا تخطط لبناء ثلاث قواعد في العراق. وسيتم بناء القاعدة الأولى في مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين ، داخل حوض السناية ، بالقرب من المصفاة ، المقر السابق للقمة 14 سيتم بناء قاعدة ثانية في منطقة الفتح، المقر السابق للواء الثاني، والقاعدة الثالثة في منطقة كيفان في محافظة كركوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com