أخبار اليمنعربي ودولي

مجزرة ضحيان تثير انتقادات الاعلام الامريكي

شهارة نت – تقرير

اكد تقرير بثته قناة CNN على المشاركة الواسعة للأسلحة أمريكية الصنع في الغارات الجوية التي تقودها السعودية والتي ادت الى استشهاد مدنيين في اليمن.

ووصفت الأمم المتحدة الصراع بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم، وأفادت العديد من التقارير عن تزايد الإصابات في صفوف المدنيين التي تكبدتها حملة الضربات الجوية التي تقودها السعودية.

و نقلاً عن خبراء محليين في مجال الأسلحة والذخائر، ذكرت قناة سي أن القنبلة التي استخدمت في 9 آب / أغسطس في غارة سعودية أدت إلى مقتل 54 شخصاً – معظمهم من الأطفال في حافلة مدرسية يسافرون في مدينة صعدة شمال اليمن.

على وجه التحديد تم التعرف على السلاح كقنبلة MK 82 موجهة بالليزر مصنوعة من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

دفعت الأخبار موجة من التغطية من بعض وسائل إعلام الولايات المتحدة مثل The Hill و USA Today، بالإضافة إلى العديد من الوكالات الدولية مثل الجزيرة ، The Guardian ، Haaretz ، Press TV و محطة إيرانية شبه رسمية تنتقد في كثير من الأحيان السياسة الخارجية الأمريكية. و South China Morning Post كما أدى إلى غضب عارم بين المسؤولين المنتخبين الذين شككوا مرة أخرى في العلاقة العسكرية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

بعد أن أشارت في البداية إلى دعم الولايات المتحدة للتحالف في أعقاب الحادثة في صعدة انتقد السناتور الديموقراطي إليزابيث وارين من ماساشوسيتس مرة أخرى وسائل الإعلام الاجتماعية ردا على تقرير سي إن إن ، وقال: “القنبلة التي قتلت 40 طفلا في حافلة مدرسية في تم بيع اليمن الأسبوع الماضي للسعوديين من قبل الولايات المتحدة ، ويجب على هذه الإدارة أن تجيب على دعمنا المستمر للحملة التي تقودها السعودية “.

منظمة “مشروع اليمن” اوضحت هي الاخرى أن الهجوم كان واحدًا من أكثر من 50 ضربة بقيادة سعودية على سيارات مدنية هذا العام وحده، ودعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومان رايتس ووتش” إلى إجراء تحقيق أشد صرامة من جانب الأمم المتحدة، قائلة إن الهجوم على الحافلة يجب أن يكون “نقطة اللا العودة “لمبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

لطالما دعمت الولايات المتحدة حلفاءها المحافظين في الشرق الأوسط، لكن الرئيس السابق باراك أوباما أوقف مبيعات الذخيرة الموجهة بعد غارة جوية قادتها قوات التحالف بقيادة السعودية والتي قيل إنها قتلت ما يصل إلى 140 شخصًا في قاعة جنازة في العاصمة اليمنية صنعاء في أكتوبر 2016 .

يتضمن قانون تصريح الدفاع الوطني لعام 2019 الذي وقعه الأسبوع الماضي ترامب حكما يتطلب من الولايات المتحدة مراجعة دعمها العسكري للمملكة العربية السعودية، وقد اعترض ترامب على هذا الإجراء – إلى جانب 51 آخرين – في بيانه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com