أخبار اليمنحقــوق وحريـات

موقع بريطاني: السـعودية تتهرب من التحقيق في 85% من جرائمها في اليمن

أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن التحقيق السعودي في الغارات الجوية على اليمن تجاهل مئات التقارير عن مقتل المدنيين خلال الغارات التي شنتها طائرات تحالف العدوان على عدد من المناطق اليمنية.

شهارة نت – تقرير

واضاف الموقع البريطاني: إنه “تم التحقيق مع 41 فقط من بين أكثر من 300 ادعاء حول وقوع ضحايا مدنيين فى الـيـمن من قبل التحالف الذي تقوده الـسعـودية”.

وأوضح أن التحالف السعودي يحقق في أقل من 15% من إجمالي أكثر من 300 حالة تمثل انتهاكا للقانون الإنسانى الدولى التى تقوم بها قواته فى البلاد.

والمح “ميدل إيست” إلى تزويد الحكومة البريطانية للسعودية بالأسلحة، بما في ذلك القنابل والصواريخ، بينما رفضت وزارة الدفاع الدعوة إلى إجراء تحقيق دولى فى هذه الادعاءات، وبدلًا من ذلك، انبأت: إن “على السعوديين إجراء تحقيقات في مزاعم الانتهاكات الإنسانية”.

وأنشأ التحالف الذي تقوده الـسعـودية آلية تحقيق تعرف باسم فريق تقييم الحوادث المشتركة في عام 2016، بعد ضغوط من قبل المملكة المتحدة وحلفاء آخرين، ولكن الأرقام الجديدة التي تم الكشف عنها تبين أنها حققت في 41 حالة فقط من الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي، على الرغم من تسجيل أكثر من 318 حالة.

وتشير هذه الأرقام إلى أن المملكة المتحدة تستعمل هذا التحقيق كغطاء وكذريعة لمواصلة مبيعات الأسلحة للسعودية، إذ اخبر ألان هوجارث، رئيس شؤون الحكومات في منظمة العفو الدولية بالمملكة المتحدة: “بدلًا من استعمال هذا التحقيق كغطاء للطعن في أحداث الـيـمن، ينبغي على وزراء المملكة المتحدة دعم التحركات لضمان إجراء تحقيق دولي سليم في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جميع أطراف هذا النزاع”.

فيما صرح النائب البريطاني أندرو ميتشل، وزير التنمية الدولية السابق، أن المخاوف التي يتم التعبير عنها بشأن هذه الانتهاكات، هي مصدر قلق آخر بشأن وجود كارثة دولية في الـيـمن والتي لا تزال مستمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com