اﻹقتـصاديـــة

وزير المالية ينتقد دور البنوك التجارية ويشيد بتفاعل الصرافين

شهارة نت – صنعاء:

انتقد نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي، اداء البنوك التجارية العاملة في اليمن خلال الفترة الماضية.
وأكد مقبولي ان الصرافين كان دورهم افضل بكثير من البنوك التجارية في التعامل مع لجنة المدفوعات التي تم تأسيسها لخدمة القطاع التجاري وإعادة الثقة بين التاجر والبنك والحد من السوق الموازية للصرافين والقيام بعملية الوسيط بين العرض والطلب للجانبين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده نائب رئيس الوزراء مقبولي، وضم وزير الصناعة والتجارة عبده محمد بشر وعدد من ممثلي البنوك التجارية وممثلي جمعية البنوك والبنك المركزي اليمني، حيث جرى منافشة الصعوبات التي يواجهها القطاع التجاري ودور البنوك التجارية في تخفيف تلك الصعوبات وآلية العمل المشتركة بين البنوك ولجنة المدفوعات بما يضمن تنظيم السياسة النقدية بصورة تساعد على خدمة القطاع التجاري وإعادة تنشيط دور البنوك.
وناقش الاجتماع الجوانب المتعلقة بمدى استعداد البنوك التجارية في تسهيل عمل الشركة اليمنية الدولية الرائدة للاستثمار في المشاريع التجارية وانسيابية إدائها سواء في فترة ما بعد التأسيس وبدأ تنفيذ المشاريع وكذا تنظيم آلية الاكتتاب عبر فروعها لتشمل كافة محافظات الجمهورية.
وفي الاجتماع كشف مقبولي عن انزعاج التجار من عدم تجاوب البنوك التجارية معهم، فيما يخص التعامل وفقا للتعاميم الأخيرة وتخوفهم من عدم قدرتهم على سحب المبالغ التي يحتاجونها في حال تم التوريد إلى البنوك.
وشدد مقبولى على ضرورة إسراع البنوك في موافاة لجنة المدفوعات بخطط الاستيراد والالتزام بالتفاعل مع اللجنة وقبول الإيداعات من التجار لكي يتم اعتمادها واعتماد الشهادات التي ستصدر من قبلها وذلك قبل إصدار التعاميم التي ستحدد البنوك التي سيتم التعامل معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com