أخبار اليمنالصحــة والجمال

لمرضى العيون.. الكشف عن ابتكار يمني لعقار جديد هو الاول من نوعه في العالم

شهارة نت – صنعاء

كشفت وزارة الصحة العامة والسكان عن ابتكار باحثين يمنيين عقار جديد يعطي الأمل لمن يعانون عتامة في قرنية العين نتيجة إصابة أو أي أسباب أخرى.
وأوضح وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور نشوان العطاب أن العقار عبارة عن قطرات عيون تمت تجربته على حيوانات تجارب وأثبت نجاحه في تصفية عتامة القرنية الناجمة عن إصابة أدت إلى العتامة وبنسب متفاوتة.
وأشار في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن هذا الابتكار العلمي الأول من نوعه في العالم واستغرق العمل لتحقيقه عام كامل ويعتبر ثورة حقيقية في مجال طب العيون و جراحة القرنية وسيؤدي إلى تقليل عدد الحالات المحتاجة إلى عملية الزراعة للقرنية.
ولفت الدكتور العطاب إلى أن الباحثين مستمرين في استكمال الدراسة العلمية التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في وقت لاحق لمعرفة ما إذا كان هناك أعراض جانبية وكذا تفاصيل عن الحالات الأكثر استفادة من هذا العقار العشبي.
وأكد أن هذا الابتكار يعد أحد انجازات العقل اليمني خاصة بعد العوائق التي فرضها الحصار والعدوان والتي أدت إلى عدم توفر امكانيات عملية زراعة القرنية التي كانت تجرى في اليمن قبل بدء العدوان الأمريكي السعودي الأمر الذي تسبب في زيادة حالات العمى.
ودعا وكيل وزارة الصحة إلى تشجيع الباحثين والأبحاث العلمية وتوفير معامل وحضائر حيوانات التجارب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com