الصحــافــة والإعلام

852 انتهاكاً اسرائيليًا بحق الصحفيين في فلسطين خلال عام 2017

شهارة نت – فلسطين المحتلة

أصدرت لجنة دعم الصحفيين في فلسطين تقريرها السنوي للعام 2017، مؤكدةً على التصاعد الملحوظ لاعتداءات الاحتلال على الحريات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي ارتفعت حدتها في شهر ديسمبر نهاية العام، جراء تكثيف عمل الصحفيين في تغطيتهم للأحداث في الأراضي الفلسطينية التي رافقت قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الرافضة لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكشفت اللجنة عن توثيقها لتزايد الاعتداءات على الصحفيين، سواء بإطلاق النار أو مصادرة المعدات والتهديد أو الاعتقال والاحتجاز والاقتحام ومنع من التغطية أو منع من السفر، وغيرها من الانتهاكات التي تمس بحقوق الصحفي في التعبير عن الرأي وأداء عمله بحرية.

ويغطي التقرير الفترة ما بين الأول من كانون الثاني / يناير 2017 إلى 31 كانون أول / ديسمبر2017، مشددةً أنّ الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقترفت عمداً وأنه تم استخدام القوة المفرطة دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، ضاربةً بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية والحقوقية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي.

ووثّق التقرير السنوي للعام 2017: 852 انتهاكاً إسرائيليًا على حرية الصحافة، فيما بلغت 257 انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية، تشمل: جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

852 انتهاكاً اسرائيليًا

وسجّل التقرير حوادث اعتداءات واصابات، واعتقال واحتجاز صحفيين وإبعاد آخرين، ومنع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث، ومصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية، ومنع الصحفيين من السفر إلى الخارج، إضافةً إلى مداهمة منازل صحفيين وإغلاق مؤسسات إعلامية وتهديد أخريات وحملات تحريض مكثفة على الصحفيين وبعض وسائل الإعلام وغيرها.

ورصدت اللجنة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير 272 حالة اعتداء وإطلاق نار على الصحفيين بينهم صحفيات، سواء كانت الاستهدافات بشكل مباشر بالرصاص الحي أو المغلف بالمطاط، أو بالضرب والدهس والركل وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.

كما سجلت 135 حالة تعرض خلالها الصحفيون للاعتقال، والاستدعاء والاحتجاز لساعات وأيام واستخدامهم كدروع بشرية خلال قمع قوات الاحتلال للمواجهات الدائرة في الأراضي الفلسطينية.

في حين وثّقت خلال سنة 2017، 102 انتهاك تنوع ما بين تمديد اعتقال أكثر من مرة قبيل موعد الإفراج عنهم، وتثبيت أحكام بحق صحفيين، وإصدار أحكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

كما أمعن التقرير في رصد أيضًا 85 حالة تمّ فيها منع صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث.

إلى ذلك، سجل 22 حالة تحريض واتهام وملاحقة لصحفيين ومؤسسات إعلامية وإجبارهم بدفع غرامة مالية، في حين تمّ رصد 29 حالة لإغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات إعلامية.

وتسجيل 128 حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وتحطيم تمّ فيها مصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية لمنازل صحفيين ومؤسساتهم الإعلامية.

ولم يقف الاحتلال عند هذا الكم الهائل من الانتهاكات بل تمادى في منع الصحفيين من السفر سواء لتلقي العلاج، أو لحضور مؤتمر دولي، أو تسليم جوائز لهم والتي سجلها التقرير وعددها 13 حالة منع من السفر.

وركز التقرير على ما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات في سجون الاحتلال ومضايقات والتي بلغت 66 انتهاكاً بحقهم تمثلت في الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية، ومنعهم من زيارة محاميهم وعائلاتهم، وتقديم لائحة اتهام لتواصل اعتقالهم، ورفض الإفراج عنهم، وتثبيت الاعتقال، والاهمال الطبي في علاجهم، وفرض غرامات مالية باهضة وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجّل التقرير السنوي للعام 2017 ما يقارب 268 انتهاكاً توزعت في رصد 237 انتهاكات في الضفة المحتلة، و31 في قطاع غزة، تمثّلت في اعتقال واستدعاء واحتجاز 93 من الصحفيين، وتمديد اعتقال وتأجيل محاكمة 11 حالة، واعتداء وإصابة بلغت 13 حالة.

فيما سجلت عدد 44 اقتحام ومصادرة معدات وتهديد وتحريض، و17 حالة منع من التغطية وعرقلة عمل، وإغلاق مؤسسات وحجب مواقع وتجميد أرصدة ومضايقات بلغت عدد 65، فيما بلغ 25 من الانتهاكات بحق الصحفيين داخل اعتقالهم السياسي.

وعلى إثر ذلك أشارت لجنة دعم الصحفيين إلى أنّ قوات الاحتلال لا تزال تمارس الانتهاكات بحق الصحفيين خلافاً للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بحرية الصحافة، موضحةً أنّ حكومة الاحتلال التي وقعت على هذه الاتفاقيات لم تلتزم بها، وتقوم بشكل يومي بانتهاك الحريات وتطارد الصحفيين خلافاً لما وقعت عليه من المعاهدات والاتفاقيات التي بقيت حبرًا على الورق في ظل الاستهداف المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه.

ودعت الصحفيين خلال تقريرها إلى ضرورة توثيق الانتهاكات بحقهم عبر الفيديو والصور والشهادات، وتقديمها للجان والمؤسسات الدولية والحقوقية المعنية، مثمنةً أداء الصحفيين وشجاعتهم وإصرارهم على القيام بواجبهم في فضح وتعرية جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني المنتفض ضد الاحتلال وضد قرارات الإدارة الأميركية بشأن القدس.

وأشادت بعمل وسائل الإعلام الفلسطينية وغالبية وسائل الإعلام العربية والدولية، التي تكرس حيزًا كبيرًا لتغطية ما يجري في فلسطين المحتلة.

وأوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم نوعًا مختلفًا من الغاز السام، أدى لمضاعفات على مستوى التنفس والرؤية وأدت إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وهبوط عام على مستوى النشاط البدني لساعات طويلة، كما سجلت التغطية على مدخل البيرة توجيه الأسلحة بشكل مباشر والتهديد بإطلاق النار عن قرب في حال عدم المغادرة في 3 مناسبات على الأقل، أحداها كانت عبر قوات المستعربين.

ودعت الصحفيين إلى مواصلة رسالتهم الإعلامية للعالم وتسليط كاميراتهم وتوجيه أقلامهم لفضح ممارسات الاحتلال التي تسعى إلى طمس الحقيقة لارتكاب المزيد من عمليات القتل والسلب والنهب للفلسطينيين والأراضي الفلسطينية.

وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية الوقوف عند مسئولياتها وحماية الصحفيين الذين تستهدفهم قوات الاحتلال برصاصها وممارساتها الهمجية الرامية لطمس الحقائق واستباحة القتل والاعتقال والتنكيل بالفلسطينيين العزل.

وعن تفاصيل مجمل الانتهاكات التي تم رصدها شهريًا منذ بداية العام الحالي 2017 وهي كالتالي:

شهر كانون الثاني / يناير:

43 انتهاكًا اسرائيلياً:

بلغ 5 حالات اعتداء وإصابة واختناق بينهم صحافية واحدة، وتسجيل 16 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء بينهم صحافية، وتمديد اعتقال 5 حالات.

ورصد 6 حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، إلى جانب اقتحام ومداهمة وتحطيم 6 حالات.

كذلك وثّق حالتي تحريض على إغلاق وحذف مواقع وحسابات لصحفيين ونشطاء، و3 حالات تهديد ومضايقة للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

21 انتهاكًا داخليًا فلسطينيًا:

منهم 16 في الضفة المحتلة، و4 من قطاع غزة، حيث تمّ اعتقال واحتجاز واستدعاء 5 بينهم ثلاث حالات من غزة، وتأجيل محاكمة عدد 1، وتهديد باغلاق 13 مؤسسة صحفية وإعلامية، وإصابة واعتداء على عدد 2 من قطاع غزة.

شهر شباط / فبراير:

43 انتهاكًا إسرائيليًا:

تمثلت في إصابة واعتداء على 6 صحفيين، واعتقال واحتجاز واستدعاء 8، وتثبيت الاعتقال الاداري لعدد 2، و5 حالات منع من التغطية، وسجل 10 حالات اقتحام ومداهمة ومصادرة معدات وبطاقات صحفية، وإغلاق موقع حساب عدد 1 لصحفية من الخليل، فيما تمّ توثيق 11 حالة مضايقات وإهانات داخل سجون الاحتلال.

33 انتهاكاً داخلياً فلسطينياً:

تمثل في إصابة واعتداء عدد 1، فيما سجل 6 حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء بينهم واحد من غزة، و4 حالات تمديد اعتقال، وحالة واحدة منع من التغطية، فيما وثق 15 حالة مضايقات وإهانات داخل معتقلات الأجهزة الأمنية الفلسطينية وإجبارهم على دفع غرامات مالية، بينما بلغ عدد الاقتحامات والمداهمات ومصادرة معدات عدد 4 حالات.

شهر أذار / مارس:

57 انتهاكًا اسرائيليًا:

تمثل في اعتقال واستدعاء 11 إعلامي وصحفي ومصوري بينهم صحفيتين، وتمديد اعتقال وتأجيل محكمة عدد 8، وإصابة واعتداء على 14 حالة بينهم صحفية واحدة، كما سجل 17 عملية اقتحام وتفتيش وتحطيم ومصادرة معدات، ومنع الاحتلال 4 صحفيين من ممارسة عملهم، كما وثّق 3 حالات مضايقات للصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال.

30 انتهاكاً داخلياً فلسطينياً:

تمثلت في اعتقال واستدعاء 10 صحفيين، فيما بلغت عدد الإصابات والاعتداءات 7 حالات، و4 حالات منع من التغطية، فيما سجل عدد 8 حالات اقتحام وتحطيم معدات واحتجازها، وتسجيل حالة واحدة استفزاز ومضايقات للاسرى الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

شهر نيسان / ابريل:

76 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء 8 حالات، وتأجيل وتمديد اعتقال لعدد 5 حالات، وتسجيل عدد 27 حالة من الاعتداءات والإصابات بينهم صحفيتان، و6 حالات منع من التغطية، فيما سجل 13 حالة اقتحام وتحطيم معدات ومصادرتها، و3 حالات منع من السفر سواء لتلقي العلاج أو للمشاركة في فعاليات ومؤتمرات دولية، إلى ذلك رصدت 6 حالات إغلاق مكاتب إعلامية وحجب مؤسسات والتشويش عليها بحجة “دعم الإرهاب”.

وفي جانب الاعتداءات والمضايقات التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي سجلت 8 حالات.

8 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثلت في اعتقال 4 حالات، وتأجيل محاكمة حالة واحدة، وخصم حكومة رام الله رواتب الصحفيين العاملين عدد 3 مؤسسات إعلامية في غزة.

شهر أيار / مايو:

57انتهاكًا اسرائيلياً:

حيث تعرض أكثر من 17 صحفيًا وإعلاميًا بينهم 3 صحفيات، للإصابة والاعتداء خلال ممارسة عملهم المهني، كما اعتقلت قوات الاحتلال 9 صحفيين، بينهم حالتين فرضت عليهم إقامة جبرية وحبس منزلي بينهم كاتبة إعلامية، وتأجيل محاكمة وتمديد اعتقال عدد 3.

إلى ذلك قامت قوات الاحتلال باقتحام ومصادرة عدد 7 منازل ومؤسسة ومطبعة والعبث بمحتوياتهم، وتسجيل عدد 3 حالات تهديد وتحريض، ومنعت قوات الاحتلال 4 حالات من التغطية وممارسة العمل بينهم صحفي أجنبي منعت تجديد تصريح العمل له وطرده من الأراضي الفلسطينية، كما سجلت عدد 3 منع من السفر تمثلت لصحفية من غزة، ووثقت اللجنة انتهاكات ومضايقات داخل السجون، والتي وصلت إلى 11 حالات من بينهم 2 دفع غرامة مالية.

23 انتهاكًا داخلياً فلسطينياً:

تمثلت في اعتقال الأجهزة الأمنية في الضفة واستدعاء عدد 7 حالات، واقتحام عدد 2، في حين وثّقت 6 حالات مصادرة كاميرات وهواتف نقالة وجهاز حاسوب محمول، ومعدات مطبعة، إلى ذلك احتجزت عدد 3 كاميرات لطلاب إعلام ومنعت طالبتين وطالب إعلام 4 مرات من التصوير.

شهر حزيران / يونيو:

34 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز عدد 4 صحفيين، وتجدد اعتقال وتأجيل حكم عدد 4 حالات.

إلى ذلك، سجلت عدد الإصابات والاعتداءات ما يقارب 9 اعتداءات على الصحفيين، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط إهانات ومضايقات حوالي 7. ورصد عدد التحريضات والتهديدات والتي بلغت 3 حالات تحريض بإغلاق، وتهديد 5 صحفيين معتقلين في سجون الاحتلال، وفرض غرامة مالية عدد 2.

61 انتهاكاً داخليًا فلسطينياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد 8 بينهم، 7 من غزة، وتمّ تمديد اعتقال عدد 1، إلى ذلك رصدت اللجنة، انتهاكات بحق الحريات الإعلامية وما اتخذه النائب العام في الضفة المحتلة بحجب أكثر من 22 موقع إخباري، وتجميد أرصدة 30 صحفي من غزة.

شهر تموز / يوليو:

120 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز عدد 12 صحفيين، وتجديد اعتقال وتأجيل حكم عدد 8 حالات.

إلى ذلك، سجلت عدد الإصابات والاعتداءات ما يقارب 74 اعتداءات على الصحفيين، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط إهانات ومضايقات حوالي 4. ورصد عدد التحريضات والاتهامات والتي بلغت 3 حالات تحريض بإغلاق، وتهديد 2 صحفيين معتقلين في سجون الاحتلال، كما سجلت 12 حالة اقتحام ومداهمة وتحطيم، و4 حالات منع من السفر، فيما سجلت حالة مضايقة واحدة داخل سجون الاحتلال.

18 انتهاكاً داخليًا فلسطينيًا:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء 16، وحالة واحدة تهديد وتحريض، كما سجلت 1 حال اقتحام ومداهمة.

شهر آب / اغسطس:

40 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء 6 صحفيين، و8 حالات تجديد اعتقال وتأجيل وإصدار حكم، كما ألزمت عدد 3 صحفيين بدفع غرامة مالية قبل الإفراج عنهم.

إلى ذلك، سجلت عدد 2 إصابة ، و6 حالات اقتحام ومداهمة وتدمير، كما رصدت 7 حالات مصادرة واستيلاء على معدات، وإغلاق وتهديد بالإغلاق وسحب بطاقات عدد 5، و3 حالات منع من التغطية والإبعاد.

44 انتهاكاً داخلياً فلسطينيًا:

وتنوعت الانتهاكات في اعتقال 10 صحفيين، واستدعت مخابرات السلطة 4 صحفيين، فيما استعدت أجهزة الأمن في غزة صحفي واحد، كما مددت اعتقال 4 صحفيين واحتجزت أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة المحتلة 3 صحفيين.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين 8 حالات اقتحام لمنازل الصحفيين، و9 حالات مصادرة هواتف ولوازم شخصية، و5 حالات إجبار الصحفيين على دفع غرامة مالية.

شهر أيلول / سبتمبر:

40 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في إصابة 8 صحفيين، و11 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء للصحفيين، كما وثق 7 حالات تمديد اعتقال وإصدار أحكام فعلية وتأجيل محاكمة عدة مرات.

ومنع من التغطية لعدد 6 من الطواقم الصحفية من تغطية الأحداث والمسيرات والفعاليات، وتهديد 4 الصحفيين و وتوجيه لبعضهم الشتم والتهديد والإهانة والإجبار على خلع ملابسهم، وتحريض لعدد 2 وإصدار قرارات بالاغلاق وسحب البطاقات، واقتحام ومداهمة ومصادرة واستيلاء عدد 7، وحالة واحدة لإغلاق، وفرض غرامة مالية على صحفيين اثنين خلال انتهاكاتها للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

5 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثلت في اعتقال أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة المحتلة عدد 2، وتمديد اعتقال واحد، فيما تمّ إصدار حكم واحد من قبل محكمة غزة، وفرض غرامة مالية على صحفي واحد.

شهر تشرين الأول / اكتوبر:

111 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في تسجيل 13 حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء للصحفيين، و31 حالة تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة وتثبيت حكم وتوثيق أكثر من 4 حالات إصابة واعتداء، و14 حالة منع من التغطية وممارسة المهام الصحفية، كما منعت صحفي واحد من السفر والتنقل، وتعرض صحفيين إثنين للإهانة والسب والشتم وإجبارهم على خلع ملابسهم.

وبشأن الاقتحامات والمداهمات سجّلت اللجنة أكثر من 16 حالة دهم وتفتيش لمنازل صحفيين ومؤسسات وشركات إعلامية، وسجّل 10 حالات إغلاق لمؤسسات وشركات ومكاتب إعلامية، ومصادرة معدات كان غالبيتها خلال عمليات الاقتحامات والتي بلغت أكثر من 15 حالة.

وبلغ عدد الاعتداءات والمضايقات على الصحفيين وهم في سجون الاحتلال 5 حالات من إجبار على دفع غرامة مالية، ومنع من لقاء المحامين، وتقديم لوائح اتهام وهمية بحق الصحفيين المعتقلين.

5 انتهاكات داخلية فلسطينية:

سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين 5 انتهاكات داخلية: تمثلت في منع صحفيين اثنين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية من التغطية، وتسجيل حالة واحدة إلقاء قنبلة يدوية على مقهى ثقافي من قبل مجهولين، وتأجيل حكم بحق الصحفيين طارق أبو زيد من الضفة، والصحافي الحرّ خالد حمّاد من غزة.

شهر تشرين الثاني / نوفمبر:

47 انتهاكًا اسرائيلياً:

بلغ حالة واحدة اعتداء وإصابة، وتسجيل 16 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء وحبس منزلي، وتمديد اعتقال وإصدار حكم 14 حالات. ورصد 3 حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، إلى جانب اقتحام ومداهمة وتحطيم 3 حالات. كما سجلت حالتي منع من السفر، و3 حالات اقتحام ومداهمة، فيما سجلت حالة اعتداء واحدة بالضرب والشتم على الصحفي كايد حسنين من الداخل المحتل، وفي جانب الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال سجلت اللجنة 7 حالات، من بينهم 6 حالات فرض غرامة مالية قبل أن يفرج عنهم.

10 انتهاكات داخلية فلسطينية:

تمثلت في تسجيل حالتين تهديد، فيما سجلت حاتين منع من التغطية وتأدية مهام الصحفيين ووثّقت اللجنة أكثر من 3 حالات اعتداء وإصابة على الصحفيين في قطاع غزة من بينهم حالتين خلال محاولتهم تغطية إحياء ذكرى رحيل ياسر عرفات، وتسجيل حالة واحدة لاحتجاز وحالتين استدعاء من غزة.

شهر كانون الأول / ديسمبر:

176 انتهاكًا اسرائيلياً:

تمثلت في إصابة واعتداء لأكثر من 105 صحفي وصحفية، و18 حالة اعتقال واحتجاز، مستخدمةً 3 صحفيين منهم كدروع بشرية وإبعاد صحفيين اثنين، وحبس منزلي لصحفي واحد.

وإصدار حكم لـ 6 صحفيين، ومنع 23 من التغطية مع التهديد وإشهار السلاح في وجوه الصحفيين، واقتحام وتحطيم ومصادرة معدات عدد 9، واتهام وتحريض عدد 3، وحالة واحدة لحذف مواقع، وسجلت 7 حالات من الانتهاكات للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال بينهم: إجبار 6 صحفيين على دفع غرامة مالية قبل الإفراج عنهم.

11 انتهاكًا داخلياً فلسطينياً:

تمثلت في حالة واحدة من تأجيل محاكمة، و8 حالات اعتقال صحفيين أمام مبنى النقابة في الضفة المحتلة، وحالة واحدة تحريض وتشويه بحق صحفي في غزة من قبل مجهولين، واستدعاء صحفي آخر من غزة.

الحرية للصحفيين .. الشفاء للجرحى

لجنة دعم الصحفيين – فلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com