أخبار اليمن

منظمة الألمانية: اليمنيين يعيشون كرهائن بسبب التحالف ويجب فك الحصار

شهارة نت – وكالات :

قال كارل أوتو تسينتل أمين عام “منظمة كير الألمانية” : |إن استمرار التحالف في فرض الحصار على الموانئ والمجال الجوي اليمني إلى وقف تدفق المساعدات على البلاد وتوسع وباء الكوليرا، وأن يزداد عدد الأمراض ويتفاقم سوء تغذية السكان|.

ولفت “كارل” في لقاء مع وكالة “دويتشة فيلة” إلى الوضع المأساوي الذي تعيشه اليمن مؤكدا أن الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية أدى إلى صعوبات كبيرة في وصول المعلومات عن حقيقة الوضع في اليمن إلى المجتمع الدولي.

وأوضح “كارل” أن مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح أدى إلى حلول وضع كان سيكون أكثر صعوبة لو لم يقتل وذلك لأن القتال الذي اندلع في صنعاء مطلع ديسمبر كان سيفرض على موظفي منظمة كير التخفيف من أنشطتهم أو التخلي عنها، مضيفا: “ولحسن الحظ جميع موظفينا سالمين. ولكن لم يكن بوسعنا لفترات زمنية أطول العمل إلا بشكل متقطع. ولم يتأتى تغطية بعض المجالات مثل التزود بالماء. والوضع ازداد سوءا بالنسبة إلى السكان”.

وقال “كارل” ومنذ بداية نوفمبر هناك حصار كامل. فالتحالف الذي يدعم الرئيس هادي أغلق فعلا الموانئ وكذلك المجال الجوي. وهذا يعني أن المساعدات لا يمكن أن تدخل البلاد. وهذا له تأثير قوي على عملنا. مثال على ذلك هو أقراص الكلور التي نحتاجها لتنظيف الماء تنفد. والخطر يزداد بقوة أن تنتشر الكوليرا أكثر. ومواد التلقيح التي نحتاجها بإلحاح تنفد هي الأخرى. ويمكن للحصبة وبعض الأمراض الأخرى أن تنتشر أكثر. نحن وصلنا الآن إلى نقطة يموت فيها في كل عشر دقائق طفل في اليمن بسبب مرض يمكن تفاديه مثل مرض الإسهال والنقص في التغذية ومرض جهاز التنفس.

وعن ممارسة الضغط على التحالف لتسهيل دخول المساعدات والتخفيف من الوضع المأساوي لليمنيين قال كارل” “يجب على كل حال رفع الضغط الدولي أكثر مما هو عليه الآن. فقلما يتم إدراك الوضع في اليمن. ولذلك أعتقد أن هناك نقصا في الضغط المطلوب. ووسائل حل النزاع المتوفرة لدينا دوليا فشلت إلى حد الآن في اليمن”

وحذر “كارل” من سيناريو مخيف اذا استمر الحصار واغلاق المنافذ بقوله:”والسيناريو المخيف هو أن يؤدي الحصار المستمر للموانئ والمجال الجوي إلى وقف تدفق المساعدات على البلاد وأن تتوسع الكوليرا، وأن يزداد عدد الأمراض ويتفاقم سوء تغذية السكان”.

وعن مساهمة التحالف بقيادة السعودية في بروز وباء جديد على اليمنيين وهو الكوليرا قال “كارل” :”في السابق لم تكن لدينا كوليرا. وفي الأثناء لدينا نحو مليون حالة إصابة مشبوهة وأكثر من 2000 ضحية. هذا فقط ما نعرفه. ففي بعض المناطق الأخرى في البلاد قد توجد حالات إضافية لا نعرف عنها شيئا. وبما أن الحصار أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فإن حساباتنا تجاوزها واقع ما تحتاجه العائلة الواحدة للبقاء على قيد الحياة. يعني أننا بحاجة إلى مساعدة أكبر. فكل مساعدة وكل تبرع للمنظمات الدولية سيكون جيدا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com