أخبار اليمن

امريكا تؤكد وصول صاروخ الى ابو ظبي وتهدد السعودية بسبب حصارها لليمن

شهارة نت – متابعات :

أكد أحد المسؤولين الأمريكيين أن الولايات المتحدة قامت بتحذير السعودية بعدما تزايد القلق داخل الكونجرس الأمريكي بسبب الوضع الإنساني الذي يتردى يوماً بعد يوم في اليمن.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز أن الولايات المتحدة الأمريكية من الممكن أن تقلل مساعداتها، كما حثت السلطات الأمريكية الرياض على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية.

وبسبب الوضع الإنساني في اليمن قام البيت الأبيض بإصدار بيانين خلال أسبوع واحد فقط بشأن الأوضاع المتردية هناك، حيث أن السعودية بالتحالف الذي تقوده تفرض حصاراً على موانئ اليمن.

كما أكد أحد المسؤولين الكبار في إدارة ترامب أن هناك قلق متزايد بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن.

واعترف البيت الأبيض رسمياً بالصاروخ الذي أطلقه الجيش اليمني على المفاعل النووي في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأحد الماضي قبل يوم واحد من مقتل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، كما دعا التحالف إلى ضرورة فتح الموانئ ومطار صنعاء أمام الشحنات التجارية.

وقال بيان أصدره السكرتير الصحفي للبيت الأبيض يوم أمس إن الولايات المتحدة “تحث جميع الأطراف على الكف فوراً عن الأعمال العدائية وإنعاش المحادثات السياسية وإنهاء معاناة الشعب اليمني”.

وأدانت الولايات المتحدة استهداف العاصمة الإماراتية أبوظبي والمملكة السعودية بالصواريخ الباليستية، كما أدانت ما وصفه البيان بـ”القمع الوحشي الذي يمارسه الحوثيون على المعارضين السياسيين في صنعاء بما في ذلك قتل حليفهم السابق علي عبدالله صالح وأفراد أسرته، فضلاً عن هجماتهم الصاروخية المتهولة ضد المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

ودعت واشنطن السعودية إلى ضرورة فتح الموانئ ومطار صنعاء الدولي أمام الشحنات والرحلات التجارية، حيث قال البيان: “التحالف الذي تقوده السعودية إلى تيسير التدفق الحر للمعونة الإنسانية والسلع التجارية الحيوية، بما في ذلك الوقود، من خلال جميع الموانئ اليمنية، واستعادة الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء”.

وأضاف البيان أن على من وصفهم بـ”مليشيات الحوثيين” أن تسمح بتوزيع الغذاء والدواء والوقود في المناطق التي يسيطرون عليها”.

كما أعاد البيان تأكيد أن الولايات المتحدة “لا تزال تعتقد أن الصراع المدمر في اليمن، والمعاناة التي تسببها، يجب أن تنتهي عن طريق المفاوضات السياسية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة” حسب وصفه، مشيراً إلى “إن المفاوضات السياسية الناجحة ضرورية لضمان أن اليمن يمكن أن تزدهر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com