عربي ودولي

كيف تعاطى الاعلام الغربي مع المظاهرات المنددة بقرار ترامب بنقل العاصمة

شهارة نت – رصد

سنعرض في التقرير كيفية تعاطي الصحف ووسائل الاعلام الغربية الناطقة باللغة الانكيزية مع التظاهرات التي اندلعت في العالم اليوم احتجاجا على قرار ترامب الاخير بنقل العاصمة إلى القدس وفيما يلي أبرز ما جاء في وسائل الاعلام هذه.

نيويورك بوست:

الشرطة الاسرائيلية تستعد ل “يوم الغضب“

قالت هذه الصحيفة الامريكية ان الشرطة الاسرائيلية عززت قواتها للتصدي لـ “يوم غضب” الفلسطينين اليوم الجمعة حيث دعت الفصائل الفلسطينية الى مظاهرات ردا على اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل. وحثت حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة الفلسطينيين على شن انتفاضة جديدة.

وانضم الالاف من المتظاهرين في اندونيسيا وماليزيا ذات الاغلبية المسلمة الى مظاهرات احتجاجية يوم الجمعة وقامت السلطات هناك بتشديد الاجراءات الامنية خارج السفارات الامريكية. وقد اصيب31 فلسطينيا على الاقل بجروح في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وعلى الحدود بين اسرائيل وغزة. كما جرت احتجاجات في الأردن وتركيا وباكستان وتونس.

وفي أوقات التوتر المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين، اندلع العنف في كثير من الأحيان بعد صلاة الجمعة في مجمع القدس حيث يقع الأقصى.

واشنطن بوست:

اشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين على حدود غزة؛ ومقتل متظاهر

اما هذه الصحيفة الامريكية فقد قالت على لسان الكاتب “بي لوفيداي موريس” ان القوات الاسرائيلية فتحت النار اليوم على الحدود بين قطاع غزة والفلسطينيين احتجاجا على اعلان الرئيس ترامب أن القدس عاصمة لاسرائيل، ما اسفر عن مصرع متظاهر واحد على الاقل، وفقا لما ذكرته وزارة الصحة في غزة. واعلن الجيش الاسرائيلي ان عشرات الفلسطينيين اصيبوا بجروح في الاشتباكات الحدودية.

كما اندلعت الاضطرابات والمظاهرات في الضفة الغربية والقدس الجمعة حيث احتج الفلسطينيون على ترامب، واشتبكت قوات الامن الاسرائيلية والمتظاهرون الفلسطينيون يوم الجمعة في مدن بيت لحم بالضفة الغربية عندما قام المسلمون بمظاهرات بعد صلاة الجمعة.

حيث خرج آلاف الفلسطينيين الى شوارع الضفة الغربية والقدس احتجاجا على اعتراف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل. وقالت وزارة الصحة في غزة ان محمد المصرى، 30 عاما، قد اصيب برصاصة اسرائيلية على يد الجيش الاسرائيلي شرق خان يونس. واضافت ان 35 شخصا على الاقل اصيبوا في الاشتباكات.

وقامت كتائب القسام الجناح العسكرى لحماس بعرض مسيرات عسكرية حمل فيها رجال ملثمون يرتدون الزي العسكري بنادق وقذائف. وردد المشاركون شعارات ضد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، داعين الى ثورة ضد اسرائيل “لتحرير القدس من الاحتلال“.

سي بي اس نيوز:

اشتباكات في “يوم الغضب” بعد تحرك الولايات المتحدة في القدس

اما هذا الموقع فقد قال إن مئات الفلسطينيين اشتبكوا مع القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية وغزة يوم الجمعة خلال احتجاجات في اطار ما يسمى ب “يوم الغضب” حول قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان عشرات الجرحى اصيبوا بجروح في اشتباكات وقعت في غزة.

وقال مراسل وكالة انباء سي بي اس الاخبارية ان المتظاهرين كانوا غاضبين من الولايات المتحدة لانهم يرون انفسهم من جانب واحد مع اسرائيل. وفي جميع أنحاء المنطقة، احتشد المتظاهرون في الشوارع في مصر والأردن، وفي تركيا وفي باكستان احرقت اعلام الولايات المتحدة واسرائيل.

وفي مدينة غزة بين عشية وضحاها، اشعل المتظاهرون النار في النعش الرمزي مع صورة للرئيس ترامب، وفي مكان آخر، وضعت ملصق الرئيس الأمريكي في الطريق على مركبات للقيادة.

جيورالزم بوست:

بعد اعتراف الرئيس الأمريكي ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، دعا عدد من القادة الفلسطينيين إلى انتفاضة جديدة

حيث قالت هذه الصحيفة ان متظاهرا فلسطينيا قتل على ايدي القوات الاسرائيلية خلال الاشتباكات حيث يستجيب الفلسطينيون بالمظاهرات لاعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية.

حيث اعرب الفلسطينيون والدول العربية ودول المنطقة عن غضبهم وفزعهم يوم الجمعة بعد ان اعترف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل. وفي الضفة الغربية اشتبك الفلسطينيون مع قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في عشرات النقاط الساخنة في أنحاء الضفة الغربية.

الاندبندنت:

اشتباكات مئات المتظاهرين الفلسطينيين مع قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية

اما هذه الصحيفة البريطانية فقد قالت ان كل العيون تتجه نحو المدينة القديمة بالقدس للاحتجاجات المتوقعة يوم الجمعة في اعقاب قرار دونالد ترامب بالاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل.

استعد الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء ليوم من الغضب الذي دعت إليه مختلف المجموعات السياسية الفلسطينية احتجاجا على تحرك الولايات المتحدة. وكانت شوارع المدينة صباح اليوم هادئة ولكن مئات من رجال الشرطة الاخرين قاموا بدوريات في وسط المدينة تحسبا لاحتجاجات بعد صلاة منتصف النهار.

ومع خروج الناس من المساجد في الضفة الغربية في مسيرات سلمية، حيث اشتبك مئات الفلسطينيين مع قوات الأمن الإسرائيلية في مدن الخليل وبيت لحم ورام الله بالضفة الغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com