عربي ودولي

الأمريكيون يرفضون نقل السفارة إلى القدس

شهارة نت – واشنطن :

كشف آخر استطلاع للرأي عرض نتائجه معهد “بروكينغز” أن غالبية الأمريكيين (63%) تعارض نقل سفارة بلادهم من تل أبيب إلى القدس.

كما أعرب 81% من المستطلعة آراؤهم عن عدم ثقتهم بدور جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب وصهره، كمبعوث خاص للسلام في الشرق الأوسط.

وقد ظهرت نتائج استطلاع الرأي في ندوة نظمها معهد “بروكينغز” للابحاث في واشنطن بعنوان “الشرق الأوسط وروسيا” نُشرت نتائجه السبت: مواقف الأمريكيين من السياسة الخارجية لترامب”، شارك فيها السفير الأمريكي السابق لدى اسرائيل، دانيال شابيرو، والخبيرة الأمريكية في الشؤون الإيرانية سوزاني مالوني، بينما أدارات الندوة مديرة سياسات الشرق الاوسط في “بروكبنغز”، ناتان ساكس.

وحسب أرقام الاستطلاع، فقد طالب 59% من الأمريكيين إدارة ترامب باتخاذ موقف محايد من الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن 57% منهم قالوا إن سياسة ترامب هي في حقيقة الأمر إلى جانب الطرف الإسرائيلي.

وحول سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، طالب 43% من مجمل الأمريكيين المستطلعة آراؤهم بفرض عقوبات اقتصادية وضغوط جدية على إسرائيل، لكن النسبة وصلت إلى 57 % في أوساط الحزب الديمقراطي. وأشار شلبي إلى دور الانقسام الأمريكي التقليدي بين الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، في التأثير على موقف الأمريكيين من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ ففي حين يرى 77 % من أنصار الحزب الديمقراطي أن على الولايات المتحدة أن تتخذ موقفًا محايدًا؛ يرى 58% من الجمهوريين أن على الإدارة الأميركية دعم الموقف الإسرائيلي.

وفي ما يتعلق بعزم إدارة ترامب إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، اعتبر 55% من المستطلعين أن طهران ملتزمة ببتود الاتفاق؛ في حين رأى 77% منهم أنه يخدم المصالح الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com