كتابات

رسائل روسيا لبدو الصحراء

بقلم / عبدالله الحنبصي :

لم يكن العطل الذي اصاب محرك السلم الكهربائي اثناء نزول الملك السعودي من على متن طائرته الملكية في روسيا, خارج عن الارادة.
بل كانت الواقعة مفتعلة والمقصود منها توجيه رسالة روسية حاده الى الملك السعودي تشعره بمكانته الدونيه لدى الروس.
زيارة سلمان الى روسيا رغم اهميتها لكونها اول زيارة يقوم بها ملك سعودي الى الدولة الشيوعيه التي طالما حملت السعودية على.عاتقها راية الجهاد ضدها انطلاقا من معاركها ضد الروس في افغانستان ووصولا الى سوريا والعراق, الا ان اهمية هذه الزيارة ما تلاشت ملامحها بعد اول ساعة من وصول سلمان الى روسيا.
توقف السلم الكهربائي وهو يقل سلمان الذي ظل معلقا لبرهة من الزمان على سلالم الطائرة مما وضعه في موقف محرج.. وما كاد الموقف المحرج ان ينتهي حتى وجد سلمان وحاشيته, انفسهم في موقف اخر اكثر احراجا, فلم يكن بوتين او رئيس وزراءه في مقدمة المستقبلين , بل جاء نائب رئيس الحكومة الروسية لاستقبالة وهذا مخالف للاعراف والبرتكولات الدولية.. الا ان هذه كانت رسالة ثانية لاحد ملوك النفط.
اما الرسالة الثالثة التي سعى فيها الاعلام الروسي الى مسح كرامه سلمان ونظامه فقد تجاوزت الهائم او العاهل السعودي لتمس وزير خارجتيه ” عادل الجبير ” حيث تعمد اعلام بوتين تقديمه للجمهور كسيدة مدلله او بالاصح كنادبه في مقهى ليلي اكثر من كونه وزيرا للخارجية.. فلم يهتم الاعلام الروسي بدور الجبير في هذه الزيارة بل تعمد اظهاره وهو يقدم للمسؤلين الروس فناجين القهوة ويشرح لهم كيفية تقديمها لسادته..
ولعل روسيا من خلال هذه الرسائل المباشرة قد تعمدت ان توضح لسلمان مكانته التي لا يمكن بأي حال من الاحوال أن تصل حد الاهتمام به او بزيارته او حتى بحجم صفقات الاسلحة التي سيعقدها معهم..
فروسيا ليست امريكا التي قد تخنع للسعودية لحين حصولها على المال.. كما ان بوتين ليس كترامب الذي هرع الى المملكة لحصد الجبايات وتحصيل الهدايا..
فقد ظهر الدب الروسي بصورة مختلفة ولسان حالة يقول لسلمان ستأتينا على قدميك لتعلن الولاء والطاعة وتطلب السماح والمغفرة.. ويالها من اهانة قد لا يفقهها الكثير من بدو الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com