عربي ودولي

الاستخبارات العسكرية الأمريكية: استقلال كردستان العراق واقع لا محالة!

شهارة نت – وكالات :

ذكر فينسنت ستيوارت، مدير الاستخبارات العسكرية الأمريكية، في جلسة استماع بلجنة مجلس الشيوخ الخاصة بشؤون القوات المسلحة، أن مسألة استقلال كردستان العراق على الأرجح مفروغ منها.

وقال ستيوارت، في هذا الشأن:”استقلال كردستان، موجود في مسار، بحيث أن السؤال على الأرجح لا يدور عن حدوثه من عدمه إنما عن موعده “، وأضاف: “ولذلك، فسيكون استفتاء هاما ذلك الذي سيجرى في أكتوبر من العام الجاري”.

ومن المعلوم أن موعد إجراء الاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق لم يتم تحديده في السابق بشكل دقيق، ولا توجد مصادر عنه في شبكة المعلومات الدولية.

وسئل مدير الاستخبارات العسكرية الأمريكية عما إذا كانت الحكومة العراقية قادرة على الاحتفاظ بوحدة البلاد بعد القضاء على مسلحي تنظيم “داعش”، وكان الجواب أنه بعد تحرير الموصل فـ”التحدي الأكبر للحكومة العراقية سيتركز في حل الخلافات بين الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة، والسنة في الغرب والأكراد في الشمال”.

وأضاف ستيوارت في السياق، أن “حل قضية حقول نفط كركوك، ولمن تعود عائدات حقول النفط، تحديات سياسية كبيرة للحكومة العراقية”.

ورأى مدير جهاز الاستخبارات العسكرية الأمريكية أنه إذا لم يتم إيجاد حل سياسي، فسيؤدي ذلك بنهاية المطاف إلى نشوب صراع بين جميع الأطراف”، قد يؤدى إلى حرب أهلية في العراق. ستيوارت، استعمل كلمة اضطراب بدلا عن حرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com