اراء وتحليلات

التحوُّل المفصلي في الحرب السورية: مصالح تل أبيب خارج حسابات الأطراف!

بقلم / محمد علي جعفر

على الرغم من أن لغة مراكز القرار وتوصيات العقول الإستراتيجية في تل أبيب لا تتفق مع لغة الإنجراف الى الحرب أو افتعال التوترات، فإن نتائج الحرب السورية أعادت خلط أوراق اللاعبين في المنطقة والعالم ومنهم الطرف الإسرائيلي.

حتى أن خروج نتائج الميدان السوري عن المُتوقع، وما يعنيه ذلك من دلالات بالنسبة لللاعبين الإقليميين والدوليين المنخرطين في ظل السياسة الأمريكية، لم يدفع تل أبيب للجنون والتهوُّر فحسب، بل دفعها لسلوك خياراتٍ تُعبِّر عن حجم الشعور بالعزلة وغياب الدور. وهو الأمر الذي لو أضافته القيادة الإسرائيلية الى حالة القلق الوجودي المواكب للكيان منذ تأسيسه، لأنتج لديها حالة من الوهن والرضوخ المُميت ولأنتج حرباً نفسيةً ذاتية. فكيف يمكن قراءة الخطوة العسكرية الإسرائيلية المتمثلة بالغارة على مصياف؟ وما هو التحليل الموضوعي للسلوك الإسرائيلي؟ ولماذا باتت مصالح تل أبيب خارج حسابات الأطراف؟

قراءة الخطوة الإسرائيلية: بين عوامل الزمان والمكان

يمكن الإلتفات الى النواحي التالية في قراءة الخطوة الإسرائيلية:
من ناحية التوقيت، حصلت الغارة بالتزامن مع المناورات التي تُجريها القيادة العسكرية على الجبهة الشمالية، ما يعني وجود حالة من الإستنفار العسكري التي تُخوِّل الجيش الإسرائيلي إدارة الميدان. وهو ما يدل على أن الخطوة العسكرية تُعبِّر عن سلوكٍ عسكريٍ هادف، في وقتٍ مفصليٍ لجميع الأطراف على الصعيدين الإقليمي والدولي.
من ناحية المكان، حصل العدوان ضمن نطاق جوي تُغطيه منظومة الدفاع الروسية، والتي تُحددها طبيعة التواجد العسكري الروسي المبني على المصالح العسكرية المشتركة بين دمشق وموسكو. وهو ما يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار لإحتوائه على العديد من الدلالات.

كيف يُمكن تفسير السلوك الإسرائيلي؟

لا شك أن تحليل السلوك الإسرائيلي وبشكلٍ موضوعي يقود الى النتائج التالية:
أولاً: أثبت السلوك الإسرائيلي تسليم القيادة العسكرية والأمنية، بخروج المسار الإستراتيجي للحرب السورية عن الإطار الذي رسمته تل أبيب أو ما يُصطلح عليه بالخطوط الحمراء لمصالح الأمن القومي الإسرائيلي. حيث أن نتائج الأزمة فرضت واقعاً لم تعد تستطيع بموجبه تل أبيب فرض أيٍ من المعادلات بل لم تعد قادرة على إدارة نتائج الأزمة وتجييرها لصالحها.
ثانياً: يتضح من خلال توقيت الخطوة الإسرائيلية – والتي جاءت بعد وضوح الرضوخ الأمريكي لتوجهات السياسة الروسية فيما يخص الملف السوري – قَصد تل أبيب إظهار عدم رضاها تجاه توجهات كل من واشنطن وموسكو كأطراف دولية. وهو ما تقرأه القيادة الإسرائيلية آخذة بعين الإعتبار اختلاف المصالح بين الطرفين وتناقضها. في حين تُمثِّل توجهات واشنطن معياراً لمدى الإستعداد الأمريكي لفرض الشروط التي لن تكون مغايرة للرغبة الإسرائيلية. وهو ما لم تُفلح حالياً في الرهان عليه، في ظل اتضاح التوجه الغربي وتحديداً الأمريكي الراضخ للواقع الذي فرضته المعادلات الجديدة للميدان السوري.
ثالثاً: لا تغيب عن الخطوة الإسرائيلية، محاولة تل أبيب فرض نفسها كطرف مؤثِّر في ملفات المنطقة. الأمر الذي ظهر في سعي تل أبيب للتعبير عن إمكانية تحركها خارج الهامش الذي تُحدده طبيعة التواجد الجيوعسكري الروسي في سوريا. وهو ما جاء كنتيجة للجو الذي ساد خلال الأسبوع الماضي والحديث الإعلامي والسياسي عن فشل الرهان الإسرائيلي على الطرف الروسي. مما يُعتبر تحدياً لروسيا، وأمريكا في حال مضت في التسوية التي يتم الحديث عنها.
رابعاً: لا بد من لِحاظ البُعد النفسي للسلوك الإسرائيلي. فقد برهنت الخطوة الإسرائيلية عن عجز الجيش الإسرائيلي ليس فقط أمام معادلات الميدان وموازين القوى الجديدة إقليمياً، بل حجم المعاناة التي تعيشها القيادة الإسرائيلية لجهة فرضها هيبة الجيش محلياً. وهنا فإن المناورة الأركانية (ضمَّت كل قطاعات ووحدات الجيش الإسرائيلي) التي جرت بصورة يُقال انها الأولى منذ 19 عاماً، في محاولة لمحاكاة الحرب مع حزب الله، لقيت ردود فعل ساخرة ومُشككة في ظل حديث الإعلام الإسرائيلي عن ترسُّخ هزيمة حرب 2006 لدى الجنود الإسرائيليين. الأمر الذي يُشكَل أزمة أيديولوجية ومدخلاً لحرب نفسية ذاتية، تضرب هيبة الجيش وبالتالي تضرب نقطة القوة المركزية للجيش الإسرائيلي.

إذاً، على الرغم من أن رد الفعل السورية الذي عبَّر عنه بيان الجيش السوري، يدلُّ على موقفٍ حازمٍ تجاه العدوان الإسرائيلي، تفهمه تل أبيب وتأخذه بجدية، حيث أن السلوك الإسرائيلي لن ينفع في الحد من تقدم الجيش السوري في حربه على الإرهاب أو التصدي لأي عدوان، فإن تل أبيب ليست بصدد التسليم بالواقع الخطير الذي بدا واضحاً أنه يُهدد أمنها القومي، بالشكل الذي لم تعهده يوماً. في حين تغرق العقول الإسرائيلية الإستراتيجية، في التفكير بحلولٍ يبدو أنها لن تستطيع إيجاد أي تغيير في المعادلات الجديدة التي أنتجتها الحرب السورية. لنقول ان تل أبيب خرجت بعدوانها، لتُثبت أنها قادرة على التشويش على مسارات الأمور ليس أكثر. مساراتٌ لم يعد للكيان فيها أي دور. مساراتٌ أدخلته في حسابات ردود الفعل وليس الفعل، لكنها أخرجته على ما يبدو من حسابات الآخرين!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com