أخبار اليمنعربي ودولي

تعرف على الدول العربية والعالمية التي اعلنت غدا الاحد اول ايام عيد الفطر

شهارة نت – صنعاء

أعلنت اليمن وجميع الدول الخليجية والوقف السني في العراق ولبنان سوريا والأردن، غداً الأحد أول أيام عيد الفطر السعيد، إلا أن رؤية هلال شهر شوال قد تعذر في سلطنة عمان التي قالت إن الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر.
ويصادف اليوم التاسع والعشرين من رمضان في السعودية و 33 دولة بدأت الصيام في 27 مايو الماضي.
وعادة ما يتم الإعلان عن العيد الرسمي في غضون ساعتين من غروب الشمس، وتعتمد رؤية الهلال القمر على موقع الرؤية وعلى الأحوال الجوية.
وفي الوقت نفسه، نشرت مشاهد القمر في الأردن صورة للقمر الجديد الذي تم التقاطه بمقراب في منتصف النهار، وسيكون القمر مرئياً للعين المجردة في كل من بيرو والإكوادور والجزر في المحيط الهادئ.
وسيكون الهلال مرئياً مع المساعِدات البصرية في أجزاء أخرى من أميركا اللاتينية، وفي أجزاء من الولايات المتحدة وأجزاء من أفريقيا.
وفي تركيا وأستراليا وأوروبا وأميركا الشمالية فإنه يتم معرفة عيد الفطر استناداً إلى الحسابات الفلكية.
وعلى العكس من ذلك، بدأت بنجلاديش وباكستان والهند شهر رمضان في 28 مايو، وبالتالي سوف تكون على اطلاع على عيد العيد يوم الأحد 25 يونيو.
موقع “مون سايتتينغ” نشر خريطة توضح أنّ بعض الدول بإمكانها رؤية الهلال بالعين المجردة، وفي دول أخرى لا يمكن ذلك إلا في أحوال جوية مساعدة. وبعض الدول تستطيع رؤية الهلال من خلال مساعد بصري خفيف. لكن أيضاً هناك بعض الدول التي يجعلها موقعها الجغرافي غير قادر بتاتاً على رؤية الهلال إلا من خلال مساعدات بصرية متقدمة (تيليسكوب).
وفي بعض البلدان، يعتبر القمر المرئي بالعين المجردة هو الطريقة الوحيدة المقبولة لتحديد بداية الشهر القمري، في حين أنه في السعودية ومعظم البلدان العربية، يتم قبول رؤية القمر بالمقاريب.
وفي مؤتمر الوحدة الدولية للتقويم الهجري الذي عقد في اسطنبول في مايو 2016، صوّت أعضاء “منظمة التعاون الإسلامي” لصالح اعتماد تقويم قمري موحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com