أهم الأخبارعربي ودولي

ايران تعلن استعدادها لفك الحصار عن قطر

شهارة نت – طهران :

بالتزامن مع فرض عدد من دول مجلس التعاون حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً على قطر، أعربت ايران عن فتح اجوائها الجوية للطائرات القطرية، مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها لتزويد الدوحة بما تحتاجه من السلع الغذائية بشكل يومي.

في هذا الصدد، أعلن رئيس النقابة الوطنية للمحاصيل الزراعية في ايران رضا نوراني عن استعداد 3 موانئ ايرانية لتصدير المواد الغذائية والمحاصيل الزراعية والفواكة الى قطر اعتبارا من الاسبوع القادم.
وقال رضا نوراني، لوكالة فارس، في معرض تعليقه على العقوبات التي فرضتها البلدان العربية على قطر ومنها حظر المواد الغذائية، ان الحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية الا ان ايران تعتبر الاقرب بحريا لهذا البلد وتستطيع شحن المواد الغذائية لهذا البلد في غضون 12 ساعة

وأضاف المسؤول الايراني “إن الطريق البري الوحيد مع قطر هو عن طريق السعودية، وبعد العقوبات السعودية عليها، فإن الدولة الأقرب لقطر هي إيران والتي تستطيع إيصال المواد الغذائية إليها عبر البحر بمدة لا تتجاوز الـ12 ساعة فقط”. وأضاف “هناك إمكانية لإرسال المواد الغذائية عبر عدة موانئ منها ميناء بوشهر وميناء بندر عباس”، مشيرا الى انه بالامكان الاستفادة من شركة والفجر الايرانية للملاحة في شحن المواد الغذائية عبر موانئ بوشهر وبندر عباس وبندر لنكه الى هذا البلد.

ولفت نوراني الى ان قطر تستورد نحو 4 الى 5 مليارات دولار من مختلف انواع المواد الغذائية من السعودية ومصر والامارات لكن الحظر الذي فرضته هذه البلدان بسبب التوتر في العلاقات مماأسفر عن هجوم الناس على مراكز التسوق.

وأشار المسؤول الايراني الى ان بلاده تصدر يوميا 40 الى 50 حاوية من الفواكة والخضرواتالى الدول المطلة على الخليج الفارسي لاسيما الامارات، مؤكدا أن طهران قادرة بعد اجراءمجموعة من أمور التوسعة والتطوير تزويد الدوحة بما تحتاج من السلع الغذائية لاسيما الخضار والفواكة، مبينا ان ايران تعد ضمن الدول الـ 7 الاولى في العالم في مجال منتجات البستنة.

ايران تفتح أجوائها للطيران القطري

وفيما يتعلق بالرحلات الجوية بعد الحصار الذي فرضته السعودية والامارات على حركة الطيران من والى الدوحة، أكدت مؤسسة الطيران الإيرانية أن رحلات الطيران القطري، ستمر من الأجواء الإيرانية بدءا من اليوم، وذلك بعد إغلاق الأجواء السعودية والبحرينية أمامها.

وأضافت المؤسسة الايرانية أن أجواء ايران تشهد يومياً عبور 955 طائرة، ومع فرض الحصار على قطر يتوقع إضافة 200 رحلة للخطوط الجوية القطرية، الأمر الذي سيرفع من دخل إيران عبر مرور الطائرات في أجوائها، مشيرا الى أن الطريق الوحيد أمام طائرات الخطوط القطرية هي سماء إيران بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين غلق المجال الجوي أمامها.

ولفت مسؤول في مؤسسة الطيران الايرانية إلى أن المسار السابق لطائرات قطر المتجهة لأفريقيا كان يمر بالسعودية ثم مصر لكن إغلاق المجال أمامها خلق مسارا جديدا وهو إيران ثم العراق ثم الأردن باتجاه شمال إفريقيا، وقال إن المسار السابق لرحلات وسط أوروبا وشمالها ومنطقة الأطلسي كانت تمر بالبحرين ثم الكويت ثم العراق فتركيا وصولا إلى أوروبا لكن مع الحصار أجبر الطيران القطري على العبور من إيران مباشرة إلى تركيا.

وفي هذا السياق رصد أحد المواقع المتخصصة في مجال تتبع حركة الطيران حول العالم، صعوبات الطيران القطري بعد الحصار الذي فرضته السعودية والامارات بمنع عبور طيرانها للأجواء الخاصة بها وهو ما يستدعى زيادة التكلفة الخاصة بالرحلة لأكثر من الضعف حيث ليس أمامها أي منفذ سوى المجال الجوي الإيراني.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين أعلنت اغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، حيث أعلنت الخطوط الجوية السعودية إيقاف جميع رحلاتها إلى قطر، فيما أعلن الطيران المدني السعودي عن منعه جميع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراته.

كما أعلنت العربية للطيران ومصر للطيران، طيران السعودية كبريات شركات الطيران الاماراتية (طيران الاتحاد،فلاي دبي،الامارات) ايقاف جميع رحلاتها من والى قطر، ويستقبل مطار الدوحة 37.3 مليون مسافر عام 2016، بزيادة نحو 7 ملايين مسافر عن عام 2015، حيث يستقبل المطار 19 رحلة يوميا من مطار دبي الدولي، و6 من مطار أبوظبي، ومثلها من مطار الكويت، و5 من المنامة، و3-5 من جدة و4 من الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com