أخبار اليمن

اغتيالات ممنهجة في الجنوب ضد نشطاء مدنيين بتهمة الإلحاد!

شهارة نت – عدن

سادت حالة من الخوف والتوجس, مدينة عدن اليمنية عقب اغتيال الناشط المدني أمجد محمد عبدالرحمن (24 عاماً) ومنع الصلاة عليه ودفنه في مقبرة الحي بدعوى أنه «ملحد».
واحتجزت قوة أمنية سبق لها و أن استجوبت عبدالرحمن قبل اغتياله في شأن حقيقة إيمانه, احتجزت مؤخرا اربعة من رفقاءه.

وتشير المعلومات الى أن الجماعات الإرهابية في الجنوب, تستخدم عناصر في الداخل والخارج لجمع معلومات عمن تقول بأنهم «لا دينيون».
وكان عبدالرحمن تلقى قبل ايام من اغتياله رسالة تهديد عبر تطبيق «واتس آب» مصدرها مقيم يمني في الخارج.

وتضمنت الرسالة التي تم التأكد من هوية مرسلها، باستخدام تطبيق «دليلي» للهواتف الذكية تهديداً بالقتل ومعلومات عن موقع سكن الضحية وعمله وتحركاته ومنها اسم وعنوان مقهى الانترنت الذي قتل فيه عبدالرحمن ليل 14 أيار (مايو) الجاري برصاص مسلح ملثم اختار ضحيته بدقة مهدداً الموجودين بالقتل اذا ما تدخلوا.

وتفيد مصادر مطلعة بأن دمج المليشيات المسلحة في جهاز الدولة في غياب اي ضوابط أدى الى تسرب عناصر متطرفة الى داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية في الجنوب، ما يهدد بتوسع رقعة التنظيمات الارهابية في الجنوب.

وتقدم قوات ما يعرف بالحزام الأمني التابعة للشيخ السلفي هاني بن بريك (أبو الحارث) نموذجاً إضافياً لخرق القوانين والحقوق المدنية، اذ يبدو عملها أشبه بأسلوب الشرطة الدينية.

فقبل شهرين من اغتياله، احتجز عبدالرحمن في «معسكر 20 « التابع للحزام الأمني لمدة 24 ساعة على خلفية إطلاقه حملة ضد محاولة هدم مسجد أثري ونشره أخباراً على موقع «فايسبوك» عن مشاجرة وقعت في أحد المساجد بين جماعتين سلفية وصوفية.

وذكرت مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها أن المحققين في «معسكر 20 «استجوبوا عبدالرحمن وسألوه «من ربك؟» مشيرة الى مضايقات وملاحقات تعرض لها الشاب على خلفية نشاطه في «نادي الناصية الثقافي» الذي أسسه عقب تحرير عدن صيف 2015.

وتسبب تدهور الوضع الأمني والسياسي وتصعيد الحرب أخيراً، في انهيار مؤسسات الدولة الهشة أصلاً، فيما هناك انفلات كامل للوضع في المناطق الجنوبية .

وقد أفضت الحرب التي تشهدها اليمن الى صعود لافت للجماعات الإسلامية مثل السلفيين و «القاعدة» و «داعش» التي استولت على كميات كبيرة من السلاح وعززت نشاطها، خصوصاً مع توافر البيئة الملائمة لتجنيد الشباب الذين لاذوا بالهوية المذهبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com