عربي ودولي

وسط تحذيرات شديدة.. البحرين تؤجل الحكم في قضية المرجع قاسم

شهارة نت – المنامة :

قررت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، الثلاثاء 14 مارس/ آذار، تأجيل النطق بالحكم في قضية الشيخ عيسى أحمد قاسم وهي القضية المتعلقة بـ “جمع أموال بغير ترخيص”.

وتم التأجيل إلى 7 مايو/ أيار المقبل.

بعد لحظات من بدء محاكمة رجل الدين البحريني البارز الشيخ عيسى قاسم تم تأجيل محاكمته إلى السابع من الشهر الآتي.

عقب قيام النشطاء البحرينيون بحملة من التظاهرات والإحتجاجات دعماً للشيخ عيسى القاسم، أجلت محكمة آل خليفة محاكمة الشيخ عيسى قاسم والتي كانت من المقرر أن تعقد يوم الثلاثاء إلى اليوم السابع من الشهر الآتي .ولم يذكر التقرير مزيدا من التفاصيل.

وكانت السلطات البحرينية في يونيو 2016 قد اسقطت جنسية الشيخ عيسى القاسم حيث لاقى هذا التعدي ردات فعل كبيرة من العالم والشارع البحرييني الشيعي بوجهٍ خاص.
وفي الأشهر الأخيرة، قام الشعب البحريني بالاحتجاجات والتظاهرات بشكلٍ كبير مطالباً بإلغاء محاكمة الشيخ عيسى قاسم.
ويجدر الذكر بأن التظاهرات السلمية ضد حكومة آل خليفة في البحرين بدأت منذ سنة 2011 . حيث طالب الشعب البحريني بالإصلاحات السياسية والحرية وإقرار العدل .ولكن نظام آل خليفة كان دائماً ما يواصل قمع الاحتجاجات والتظاهرات.

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة حكمها في القضية=، إلا أن المحكمة أجلت النطق بالحكم، فيما شهدت المنطقة الدبلوماسية تواجدا أمنيا في محيط المحكمة.
وقالت النيابة، بشأن قضية الشيخ عيسى قاسم: “لم نقف على سبب يبرر عدم التزام المتهمين بقانون جمع المال”.
وقال وكيل النائب العام، أحمد القرشي، إن “المحكمة الكبرى الجنائية بدائرتها الرابعة قد قررت تأجيل النطق بالحكم على 3، بينهم رجل دين، وذلك لارتكابهم جريمتي جمع الأموال بغير ترخيص وغسل الأموال بإجراء عمليات على تلك الأموال لإخفاء مصدرها ولإضفاء المشروعية عليها على خلاف الحقيقة، وذلك بمد أجل النطق بالحكم لجلسة 7 مايو/ أيار 2017”.
وأضاف أن الاتهامات التي أسندتها النيابة إلى المتهمين في تلك القضية جاءت تطبيقاً لأحكام القانون فيما يتعلق بضوابط وشروط جمع المال للأغراض العامة، والتي تتطلب من القائم على جمع الأموال الحصول، مسبقاً، على تصريح بذلك من الجهة المختصة، وهي مسألة تنظيمية بحتة لا تمس الواجبات الدينية.

إيران تحذر

وفي السياق، أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بأن البحرين غير قادرة على تحمل تبعات استهداف المرجع الديني آية الله عيسى قاسم. فقال: “يجب أن تعرف الحكومة البحرينية أنها لا يمكنها تحمل تبعات هذا الاجراء غير الحكيم”.

ودعا أمير عبداللهيان العقلاء في البحرين لحث الحكومة البحرينية لوقف التعدي على المرجع الديني في البحرين والمنطقة آية الله الشيخ عيسى قاسم.

وأضاف أن الحكومة البحرينية تواجه ما هو أكثر من تحد، بل تواجه أزمة حقيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com