عربي ودولي

عطوان : إسرائيل الصديق الوحيد لتركيا في العالم

شهارة نت – متابعات :

أكد رئيس تحرير جريدة الرأي اليوم عبد الباري عطوان بأن الكيان الصهيوني أصبح الصديق الوحيد في العالم للحكومة التركية.
جاء ذلك في مقابلةٍ صحفية حول تدهور العلاقات التركية مع دول الاتحاد الأوروبي حيث قال: باعتقادي يجب الأخذ بعين الإعتبار بأن تركيا والدول الأوروبية أعضاء في تحالف الناتو وبأن تركيا من الأعضاء الرئيسة المؤسسة لهذا التحالف ويجب أن تكون متحدة مع الأوروبيين.
وتابع قائلاً أنه لمن الصعب فهم العديد من تصريحات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان.
صحيح أنه يوجد حالة من التمييز العنصري والتخوف من الدين الإسلامي في أوروبا إلا أن إرسال ثلاثة وزراء أتراك إلى دول ألمانيا وهولندا بدون أخذ الموافقة الرسمية من هذه الدول أمر غير مقبول.
وأكد عطوان بأن تركيا اليوم تحتاج إلى صديق وليس عدو ولكن من الواضح بأن حكومة هذه الدولة لا تسير في هذا الاتجاه ويبلغ حجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا وألمانيا ما يقارب 36 مليار دولار وفي حال تضررت هذه العلاقات التجارية فسيكون لذلك أثرا عكسيا على نمو الاقتصاد التركي وخصوصا أن نمو الاقتصاد التركي في الآونة الأخيرة قد وصل إلى أقل من 3 بالمئة كما أن سعر الليرة التركية قد هبط عن مستواه المسبوق.
وهنا يجب علينا التساؤل ماهي الدول التي لها علاقات طيبة مع تركيا؟
تمتلك أنقرة علاقات سيئة مع كل دول الاتحاد الأوروبي و إيران و العراق ومصر وبقية دول المنطقة فاليوم العلاقات التركية الجيدة تقتصر على إسرائيل.
وبإجابته على سؤال حول وصول الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا إلى السلطة قال : هناك على الأقل عشرة مليون مسلم يعيشون تحت ظروف خطرة في القارة الأوروبية.
ويوجد عدد كبير من الأشخاص الذين ينحدرون من أصل تركي يعيشون في ألمانيا وهولندا.
واليوم تتحد 27 دولة أوروبية مع هولندا و ألمانيا ضد تركيا.
وإن إنزال العلم الهولندي في قنصليتها الواقعة في إسطنبول أدى إلى تدهور العلاقات أكثر بين الدولتين.
وفي أشارة منه حول تصريحات المسؤولين الأتراك الموجهة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية قال عبد الباري عطوان إن أردوغان كان لمرات عديدة سببا في توتر العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبعد ذلك كان يتراجع عن مواقفه المتشددة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com