عربي ودولي

جون كيري : ترامب سيفوض الشرق الأوسط إلى روسيا

شهارة نت – واشنطن :

ابدى وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري تحفظه حول سياسات ترامب تجاه الشرق الأوسط وذلك خلال لقاءه مع عدد من الصحفيين.

حيث صرح جون كيري بالقول: ترامب قد نزع ملف الشرق الأوسط من بنتاغون وأحال مسؤوليته إلى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. وهذا يعني أن الولايات المتحدة فيما بعد ستتواجد في الشرق الأوسط بنظرة أمنية وسياسية، وفي اعتقادي يعتبر هذا الأمر خطأ إستراتيجيا لترامب الذي سنرى نتائجه قريبا.
وكذلك قال جون كيري: يهدف ترامب إلى توطيد سلطة الولايات المتحدة والضغط على الصين وكوريا الشمالية بتفويض شرق آسيا إلى بنتاغون وهذا الأمر يبدو عاديا ولكن نزع ملف العراق والخليج من البنتاغون يعتبر قرارا خاطئا. إن الشرق الأوسط هي واحدة من أهم المناطق في العالم ولن تكفي الإجراءات الأمنية وحدها لهذه المنطقة.

واضاف: إن ترامب سيفوض الشرق الأوسط إلى روسيا مع هذه المبادرة فعلا، وستسجل روسيا باسمها شرف القضاء على داعش. وهذا مما تضعف مصالحنا ومكانتنا في الشرق الأوسط.
ومن الجدير بالذكر أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مايك بامبيو زار بعض الدول في الشرق الأوسط كتركيا، والسعودية، والأردن بعد إصدار الأمر من قبل ترامب. وكان من أهم النتائج لهذه الزيارات عقد اجتماع مشترك مع رؤساء الأجهزة الأمنية للدول العربية في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com