عربي ودولي

روحانی: ایران وصلت إلى مستوى التجارة العالمیة للصناعة النوویة

شهارة نت – طهران :

اوضح الرئيس الايراني ان بلاده بلغت فی القضایا النوویة والتقنیات النوویة الي مستوي التجارة العالمیة، وأنها تبیع المواد المخصبة وتشتری الكعكة الصفراء، وفی البدایة باعت ایران الماء الثقیل الي الولایات المتحدة ثم باعت ماء ثقیلا الي روسیا.

واشار الرئيس حسن روحانی خلال كلمته فی الملتقی العام للاجهزة المعنیة باجراء الانتخابات الایرانیة، الذی عقد السبت فی العاصمة طهران، الي أن ایران الیوم هی البلد الذی الغي قرارات الحظر ضده، والذین أصدروا قرارات الحظر هم بنفسهم اقدموا علي الغائها ، مشیرا الي أن البعض كان یتصور أنه یستطیع القاء الاتفاقیة فی النار وحرقها.

وشدد علي أن السیاسة الخارجیة الایرانیة والجهود التی بذلت باتت تعطی ثمارها وقد ألغي مجلس الأمن الدولی قرارات الحظر، فكان العنوان ان ایران كانت تشكل خطرا علي السلام والأمن العالمی فتحولت الي بلد ینبغی التعاون معه.
واشار الي أن قائد الثورة الاسلامیة فی ایران كان مرشدا فی هذا الطریق كما ان الشعب الایرانی لعب دورا فی الساحة وان الحكومة كانت خادما، وأن الجمیع یذعن بذلك، بینما الاسرائیلیون والمتطرفون فی امیركا یقولون ان المأخذ الذی یؤخذ علي الاتفاق النووی هو ان ایران خدعت الطرف المقابل، بینما طهران أعلنت منذ البدایة ان الجمیع ینبغی أن یكون رابحا فی هذا الاتفاق.
ورأي أن الثروة الاجتماعیة من أعظم الثروات، والسلطة السیاسیة، وعموم السلطة تعتمد علي الثروة الاجتماعیة.
كما اشار الي أهمیة استتباب الأمن، واصفا أمن البلاد بأنه الركن الاساسی لأیة حكومة.
وتطرق الرئیس روحانی الي الاقتصاد المقاوم مشیرا الي أن قائد الثورة الاسلامیة یؤكد كثیرا علي هذا المبدأ وخطوطه العریضة مشیرا الي أن العدو مارس ضغوطا شدیدة علي الاقتصاد لتركیع الشعب الایرانی لكنه لم یستسلم لای من هذه الضغوطات .
وشدد علي أنه وفي بكافة الوعود التی قطعها للشعب الایرانی فی بدایة السنة الجدیدة، موضحا بأنه وعد الشعب برفع مستوي النمو الاقتصادی للبلاد الي 5 بالمئة، ولكن الذی تحقق هو 6 بالمئة من النمو الاقتصادی.
وأعتبر أن تحدیث الاسطول الجوی الایرانی لم یكن سهلا وبعد 37 عاما استطاعت ایران أن تبرم اتفاقا مع شركات صناعة الطائرات، وفی نفس الوقت فانها استطاعت ایجاد طرق التمویل، وقد وصلت أول طائرة لهذا الاتفاق ایران.
وتطرق الي انه وعد الشعب بتقدیم میثاق المواطنة، وقد أعلنه، داعیا كافة المسؤولین الایرانیین الي أن تكون سلوكیاتهم مع الشعب وفق هذا المیثاق.
ورأي أن السبب الرئیسی وراء قدرة النظام فی التصدی للمشاكل هی الانتخابات، وأعتبر أن الانتخابات تسهم فی تثبیت النظام والمشاركة الشعبیة بل تعد أكبر قوة أمام الأعداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com