عربي ودولي

مشروع إسرائيلي عملاق يصل الضفة بالمستوطنات الاسرائيلية

شهارة نت – فلسطين المحتلة :

كشفت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية عن “خطة ضخمة” تتجه الحكومة الإسرائيلية إلى العمل بها؛ لتطوير المواصلات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال عوفر بتروسبيرج، مراسل يديعوت، في عددها الصادر الثلاثاء:”إن الحكومة ستستثمر 5 مليار شيكل؛ لإقامة بنية تحتية للنقل والمواصلات داخل الضفة, تشمل على حفر أنفاق، وتقاطعات, وطرق مواصلات جديدة, وقطارات خفيفة، وطرق للحافلات العامة”.

وذكر أن الهدف من وراء “هذا المشروع العملاق”، حل مشكلة الاختناقات المرورية, وتحسين اجراءات السلامة, والربط المباشر بين القدس والمستوطنات المحيطة بها.
وأضاف:”المقصود في المشروع ضم غير معلن، لكن واقعي على الأرض للضفة الغربية إلى الكيان، يأتي بعد نقل الرئاسة في الولايات المتحدة الامريكية”.
وأشارت يديعوت إلى أن المشروع يأتي بعد أيام من المصادقة على “المشروع الضخم”، القاضي ببناء 2500 شقة في التجمعات الاستيطانية الكبيرة بالضفة، وأن الخطة تشتمل كذلك على توسيع الشوارع والطرقات الموجودة حالياً, وإعادة تسوية الطرق وربطها لتصبح طرقا سريعة تربط التجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة بمدن منطقة جوش دان و(تل ابيب) والقدس, بواسطة قطارات خفيفة، وطرق عامة للحافلات.
وقالت يديعوت إن الخطة تقضي بجعل مستوطنات (معاليه ادوميم وجفعات زيئيف وجوش عتصيون ومستوطنات رام الله, وبيتار عيليت)، ضمن منطقة وضاحية من ضواحي مدينة القدس.
وأضاف:”لذلك سيجري توسيع طريق الانفاق بتكلفة 850 مليون شيكل, من شارع بيجين الى اليعازر “شارع 60″، عبر اضافة مسار لكل الاتجاهات.
والهدف من ذلك اضافة وحدات استيطانية لبيت شيمش وبيتار عيليت وتسور هداسا ومحيطها.
ونقلت يديعوت عن وزير المواصلات “كاتس”، قوله:”إن المشروع يرمي إلى “خدمة السكان الاسرائيليين والفلسطينيين على وجه المساواة حسب ادعائها، وكذلك تطوير المستوطنات في الضفة الغربية والقدس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق