أخبار اليمن

500 وثيقة تفضح السعودية وتدين مشاركة امريكا في العدوان على اليمن

شهارة نت – وكالات :

قال مدير موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، ان الولايات المتحدة سلمت اليمن في فترة حكم الفار عبد ربه منصور هادي كميات كبيرة من السلاح على مدى سنوات تحضيرا للحرب الحالية.

وأفاد موقع ويكيليكس، الجمعة 25 نوفمبر/ تشرين الثاني بأن الولايات المتحدة سلمت  عبد ربه منصور هادي كميات كبيرة من السلاح على مدى سنوات قبل إندلاع النزاع بين الجيش اليمني وانصار الله من جهة وقوات والفار هادي من جهة أخرى.

وتضمنت المنشورات 500 وثيقة من مراسلات السفارة الأمريكية في صنعاء.

ويتضمن هذا “الملف اليمني” إثباتات موثقة تؤكد أن الولايات المتحدة قامت بتسليح وتدريب وتمويل القوات المسلحة اليمنية في السنوات عندما جرى التحضير للحرب الحالية.

وتضمنت قائمة الأسلحة، الطائرات والسفن ووسائط النقل، وقامت الولايات المتحدة بتزويد اليمن كذلك بأجهزة بيومترية لتحديد الهوية.

و قال مؤسس “ويكيليكس”، جوليان أسانج إن الحرب في اليمن تسببت بتهجير ونزوح 3.5 مليون شخص. وشدد على أن تغطية الحرب في اليمن باللغة الانكليزية قليلة على الرغم من قيام الولايات المتحدة بتوريد كميات كبيرة من القنابل وعلى الرغم من تورطها العميق في القتال الدائر هناك.

ونوه أسانج بأن اليمن يتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة جدا (بالنسبة للأمريكان) لأنه يشرف على مضيق باب المندب البحري الهام – حيث يجري عبر قناة السويس نقل 11% من صادرات النفط العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس تعود إلى فترة (2009-2013)، عندما كانت هيلاري كلينتون تشغل منصب وزيرة الخارجية الأمريكية وكذلك خلال أول عامين من تولي، جون كيري للوزارة المذكورة.

المصدر: تاس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق