اﻹقتـصاديـــة

الاعلان عن افلاس السعودية عبر تويتر

شهارة نت – وكالات:

أثارت تصريحات مسؤولين سعوديين حول الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها المملكة والأخطاء التي تحدث وأسباب اللجوء إلى بعض الاجراءات لتجنب الإفلاس، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، محمد التويجري، أن بلاده كانت ستواجه إفلاسا حتميا بعد 3 أعوام في ظل الظروف الحالية وانخفاض أسعار النفط، لولا اتخاذها الاجراءات الأخيرة المتمثلة في إلغاء بعض البدلات وغير ذلك.

هذه التصريحات، دفعت روّاد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لتدشين أكثر من وسم حول الموضوع، حيث اجتاح “هاشتاغ” #افلاس_السعودية_بعد_3سنوات، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الجمعة، ليتصدر تغريدات الناشطين، من مختلف دول العالم، وتحديدا النشطاء السعوديين.

وأضاف التويجري أن 90 % من الإيرادات بالمملكة تذهب للمصروفات (الروتينية) كالرواتب والبدلات

جدير بالذكر أنه وللمرة الأولى في تاريخها، قررت السعودية بيع سندات للمستثمرين الدوليين، وجمعت 17.5 مليار دولار، وفقا لما نشرته CNN، وتتضمن السندات شرائح لآجال 5 و10 و30 عاما.

وواجهت السعودية عجزا في موازنة العام 2015 اقترب من 100 مليار دولار.

ويعد طرح السندات مؤشرا على تغير السياسات المالية للمملكة، ولم يتوقع أحد قبل 5 سنوات أن تحتاج السعودية الغنية بالنفط أن تقترض أموالا من الخارج، ولكن الهبوط الكبير في أسعار النفط صنع عجزا في موازنة المملكة وجعلها تقترض بالفعل من البنوك السعودية وتلجأ إلى استخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي.

وبالإضافة إلى الاقتراض، اضطرت الرياض إلى تخفيض النفقات وتقليل الرواتب،

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق