أخبار اليمنأهم الأخبار

شهارة نت ترصد ابرز الادانات العربية والدولية على جريمة الطيران السعودي بصنعاء

شهارة نت – صنعاء :

توالت ردود الفعل المحلية والعربية والدولية المنددة بالمجزرة التي ارتكبها العدوان السعودي في قاعة العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء عصر السبت الماضي.

جبهة التحرير الفلسطينية

حيث دانت جبهة التحرير الفلسطينية مجزرة طيران العدوان العسكري السعودي .. مستنكرة صمت المجتمع الدولي تجاه هذه المجزرة .

وقالت الجبهة في بيان لها الاحد “ان الشعب اليمني الشقيق الذي عرفناه بالوقوف الى جانب فلسطين وناضل في صفوف الفصائل الفلسطينية من اجل استعادة ارضه، ووقف الى جانب المقاومة في لبنان وسوريا، سينتصر على حرب الإبادة التي يشنونها عليه”.

وأعتبر عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة “ان صمت المجتمع الدولي الذي لا يكف عن العويل وذرف الدموع يومياً على الجماعات التكفيرية في سوريا هو شريك في الدم اليمني المسفوك، والدمار المتواصل هناك”.

وشدد الجمعة على “ان هذه المجزرة بحق الشعب اليمني الشقيق ستزيده صمود وصبراً وتحدياً”.

تجمع علماء المسلمين

كما استنكر “تجمع العلماء المسلمين”، في بيان، هذه المجزرة “بحق المدنيين الآمنيين الذين كانوا يمارسون واجبا إنسانيا”، داعيًا الى “تكليف لجنة دولية محايدة لا لمعرفة إذا كان التحالف السعودي الأميركي وراء المجزرة، بل للوصول إلى المسؤولين الذين اتخذوا القرار وتقديمهم للمحاكمة على أنهم مجرمي حرب”.

وطالب التجمع مجلس الأمن “باتخاذ قرارات واضحة بإيقاف الحرب الظالمة على اليمن”، و”إصدار قرار بوقف اطلاق نار شامل على الأراضي اليمنية وإحياء المفاوضات بين اطراف النزاع في اليمن مقدمة لحل سلمي تكون كلمة الشعب فيه هي الفصل”.

كما دعا إلى “فتح الأجواء اليمنية أمام الطيران المدني لإيصال المساعدات للشعب المظلوم وتقديم العون خاصة على الصعيد الصحي بعد قيام طائرات التحالف الجبانة بقصف اكثرية المؤسسات الصحية في اليمن”، ومناشدًا المؤسسات الإنسانية الدولية “المبادرة للقيام بواجبها في مساعدة الشعب اليمني”.

اقباط مصر

أدانت جماعة الأقباط المصرية، ايضا الجريمة البشعة التي ارتكبها الطيران السعودي عصر السبت الماضي، عقب استهدافه لمجلس عزاء والد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان في الصالة الكبرى بصنعاء.

ووصف موقع الاقباط متحدون المجزرة السعودية بالكارثة واعتبرها وصمة عار في جبين الإنسانية وآلة الحرب الدائرة في اليمن السعيد أو الذي كان سعيد وأصبح حزين بعد أن طالته يد الدمار والعنف خلال السنوات القليلة الماضية.

واضاف الموقع بأن مرارة الحرب توجت باستهداف مجلس العزاء بالقصف الجوي الذي كان به مئات من المعزيين ليصحبوا هم أموات وينتظرون واجب العزاء بهم، بحسب تعبير الموقع.

حزب الحوار اليمني

من جانبه دان حزب الحوار اليمني جريمة استهداف طيران العدوان السعودي الأمريكي مجلس عزاء آل الرويشان.

واعتبر الحزب في بيان له ما حصل في الصالة الكبرى بانه أعظم جريمة أخلاقية وإنسانية في تأريخ الحروب، وأن البشرية لم تشهد مثلها ومثل بشاعتها منذ عشرات العقود.

وقال البيان ” وهو الأمر الذي يؤكد من جهة لكل ذي عقل أن السعودية لم تعقد تحالفاتها وتشن عدوانها على اليمن من أجل إعادة شرعية هادي وحكومته ولا من أجل القضاء على من تسميهم بالإنقلابيين على الشرعية الدستورية في اليمن، لكنها قد قامت بكل ذلك من أجل القضاء على اليمن واليمنيين وتدمير مقدراتهم وتمزيق وحدتهم “.

كما اعتبر الحزب الوضع قد تجاوز إصدار التنديدات من البيانات والهتافات من المظاهرات، وأصبح يستدعي الإنطلاق بالمواجهات من الثبات وأن تشد الأحزمة والأمتعة وحمل السلاح والإتجاه إلى الجبهات للدفاع عن الكرامة والعزة والوحدة والإنتقام لدماء الشهداء .

حركة أمل اللبنانية

حركة (امل) في لبنان استنكرت هي الاخرى الاستهداف غير المبرر لطيران العدوان العسكري السعودي لمجلس العزاء في العاصمة صنعاء.

وقالت الحركة في بيان لها ان الحركة تستنكر “الاستهداف غير المبرر لخيمة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، وادى الى استشهاد وجرح مئات المؤمنين الابرياء في ايام شهر محرم الحرام الذي حرص الدين الاسلامي على ان يكون شهر سلام”.

ودعت الحركة الى “وقف نزيف الدم الذي لا يؤدي الا الى مزيد من التأزم والاحتقان، في حين ان المطلوب هو العودة الى الحوار بين الدول العربية والاسلامية والبحث الجدي عن حلول سياسية تنهي الاختلاف والاصرار على الوحدة التي تشكل صمام الامان في مواجهة التحديات، وبخاصة الارهاب التكفيري”.

جبهة العمل

كذلك دانت “جبهة العمل الإسلامي” المجزرة التي “أدت إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين الأبرياء بين قتيل وجريح”، معتبرة أن “هذه الهجمة المخيفة وهذا القتل العشوائي غير المبرر ما كان ليحصل في اليمن ولا في غير اليمن لو جعلنا كتاب الله نصب أعيننا وجعلناه الحكم الفصل في كل خلافاتنا”. وتساءلت عن أسباب “هذا الحقد الضغين الدفين من الأخ ضد أخيه، هذا الحقد المجرد من كل إنسانية”.
وختمت بالقول:”إنه من المؤسف والمحزن والمخزي في أن يتباهى العرب في قتل بعضهم البعض وفي الحين نفسه يسرح العدو ويمرح على أرض فلسطين دون حسيب أو رقيب”.

جمعية قولنا والعمل اللبنانية

كما دان رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان “الجرائم المتكررة ضد أهلنا المظلومين في اليمن وليس آخرها مجزرة صنعاء المروعة”. وطالب المجتمع الدولي وهيئات وجمعيات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بـ”أن يكون لهم موقف انساني ضد التحالف المجرم والقاتل للشعب اليمني البريء”، داعيًا الشعوب العربية والإسلامية وعلماء الأمة إلى “أن يعودوا الى دينهم ويقولوا كلمة حق في وجه سلطان جائر وأن يكفوا ألسنتهم عن إثارة النعرات الطائفية والمذهبية”.

حركة الأمة

وأيضا استنكرت “حركة الأمة”، “المجزرة الوحشية بحق المدنيين العزل”. وطالبت المنظمات الدولية والإقليمية “بأوسع حملة تضامن مع الشعب اليمني المظلوم”، معتبرة “أن تصاعد هذا الإجرام يأتي نتيجة فشل ما يسمى بالتحالف العربي في كسر إرادة الشعب اليمني”.

العيلاني

كما استنكر المجزرة إمام “مسجد الغفران” في صيدا الشيخ حسام العيلاني، معتبرا ان “لا فرق بينها وبين ما يقوم به بعض المتطرفين من الجماعات الإرهابية، “داعش وأخواتها”، الذين يستهدفون المجالس العاشورائية”.

الحكومة السورية

سوريا هي الاخرى ادانت بأشد العبارات الاعتداء الإجرامي الذي اقترفته آلة القتل السعودية، والذي استهدفت فيه بشكل متعمد مجلس عزاء في صنعاء، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ “سانا” السورية إن “هذه الجريمة النكراء تمثل المشهد الأسود للأحداث، في الدور التخريبي المشبوه الذي يضطلع به النظام الوهابي السعودي ضد أبناء الأمة العربية في اليمن والعراق وسورية وغيرها، بهدف بث الوهن في نفوسهم وتدمير بنية الدول العربية، خدمة للمخطط الأمريكي الإسرائيلي لفرض هيمنته على المنطقة”.
وأضاف المصدر إن سورية تعرب عن مواساتها وتعاطفها مع عائلات الضحايا وتضامنها الكامل مع الشعب اليمني. وأكد المصدر أن الشعب الصامد في سورية واليمن سيحقق النصر على قوى التآمر والهيمنة وأدواتها الذليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com