أخبار اليمن

خفايا زيارة ناطق انصار الله الى السعودية وبنود الاتفاق وموقف هادي من الزيارة

شهارة نت – متابعات :

تقول المعلومات المسربة من دهاليز حوار الكويت بأن محمد بن سلمان يستضيف محمد عبدالسلام الناطق الرسمي لأنصار الله في الرياض لإعطائه تعهد شخصي بتحقيق مطالب الحوثيين قبل إعلان الاتفاق المتوقع.

وعن مضمون البنود المرتقب اعلانها فأنها تشير إلى بقاء هادي رئيسا٩٠ يوم دون أي سلطات تذكر وتشكيل حكومة بمشاركة انصار الله والمؤتمر خلال 45 يوم وعلى ان يؤجل خروج الحوثيين من المدن وجمع السلاح بعد تشكيلها وهادي يبقى طرطور خلال ال90 يوما وعلى النحو الآتي:

– يختار الحوثيون الرئيس القادم .
– تفاصيل الخروج من المدن وجمع السلاح تترك للحوثيين .
– دفع تعويضات جزلة للحوثي .
على ان يتم اخراج هذا المسار ضمن سياق محادثات الكويت أو الحوار القادم الذي سوف ينعقد في مدينة مكة السعودية, حيث تدفع الامم المتحدة ومعها الدول الـ 18 المتابعة للأزمة اليمنية سير المفاوضات في الكويت للاتفاق على بنود عاجلة لإنقاذ المفاوضات الجارية بالكويت بين اطراف الصراع في اليمن بعد ان وصلت الى طريق مسدود جراء تعنت اطراف الحوار.
وتأتي زيارة الناطق باسم انصار الله الى السعودية في هذا الاطار ايضا بالإضافة الى محاولة انقاذ اتفاق التهدئة الموقع في ظهران الجنوب .

و يشار الى ان رئيس وفد هادي ونائبه في مفاوضات الكويت (عبدالملك المخلافي وعبدالعزيز جباري) قد لحق بعبد السلام الى المملكة وبحسب المصادر فأن البنود الانقاذية لها علاقة باتفاق سري يقضي بترحيل الخلافات الى لقاء مفترض في مكة بين المكونات السياسية ومنها البت بمصير هادي وكشفت التسريبات عن بنود 10 تم طرحها كأمر واقع على الوفدين لبلورتها والتوقيع عليها بمعنى انها صيغة غير نهائية وتتمثل هذه البنود الذي يتوجب على الأطراف التوقيع عليها :

1 ـ الاتفاق النهائي على انها الحرب في اليمن وتثبيت وقف اطلاق النار بشكل نهائي ودائم عن طريق تفعيل لجان المراقبة ودعمها بالإمكانيات اللازمة ومضاعفة اعدادها واشراك مستشارين اجانب مع مشاركة امريكية روسية في عمليات المراقبة بما فيها عبر الاقمار الصناعية ورفع تقارير دولية عن اي اختراق.

2 ـ الاتفاق على وقف الحملات الاعلامية من كافة الاطراف والبدأ بتطبيق سياسة اعلامية تصب في اتجاه التقارب ولملمة الصفوف .

3 ـ الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية من الطرفين المتحاورين ومن الضباط المشهود لهم بالكفاءة والحرفية والحياد.

4 ـ الاتفاق على قيام الاطراف المتحاربة بإطلاق جميع المعتقلين والاسرى وبإشراف لجان ميدانية وعبر الامم المتحدة .

5 ـ الاتفاق على تشكيل حكومة توافقية مع جميع القوى السياسية لفترة انتقالية محددة .

6 ـ الاتفاق على تحديد مصير هادي بقاء او عدما في مشاورات الحوار القادمة التي ستعقد بمشاركة جميع القوى السياسية اليمنية في مكة بتاريخ 10 رمضان .

7 ـ الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة للصياغة والتحضير لمؤتمر مكة للسلام في اليمن .

8 ـ الاتفاق على عقد مؤتمر دولي لدعم اليمن واعادة الاعمار باشراف ودعم خليجي .

9 ـ جميع بنود التفاصيل والمدد الزمنية تحدد في الاتفاق العام الموقع عليه من قبل جميع القوى السياسية .

10 ـ يحدد الاتفاق النهائي جميع الضمانات المتعلقة بالتنفيذ ومرجعيات التنفيذ عند وجود اي تنازع.

وامام هذه التطورات المتسارعة للاحداث المدعو هادي يعلن الطوارئ بين مستشاريه ويحتج على استقبال السعودية لرئيس وفد انصار الله , وكشفت مصادر إعلامية أن الفأر عبدربه منصور هادي غضب من استقبال السعودية لرئيس وفد انصار الله محمد عبدالسلام الذي وصل الاراضي السعودية أمس الجمعة, واشارت المصادر إلى أن هادي تفاجأ بخبر وصول رئيس وفد أنصار الله السعودية فاستدعى مستشاريه لعقد اجتماع معهم في الرياض .

وبحسب المصادر ذاتها عقد الرئيس هادي اجتماعاً طارئاً مع مستشاريه وأعلن لهم احتجاجه على تفاوض السعودية مع الحوثيين بشكل مباشر واستقبالها لرئيس وفدهم.

من جانب آخر أكد رئيس وفد انصارالله بمفاوضات الكويت محمد عبدالسلام أنه يجري حالياً زيارة للمملكة العربية السعودية في إطار التفاهمات القائمة في الحدود مع السعوديين.

واشار عبدالسلام في تصريح مقتضب أن زيارته للسعودية اقتصرت على منطقة ظهران الجنوب الحدودية.

وقال عبدالسلام: ( في سياق التفاهمات القائمة في الحدود وترتيبا لعمل اللجان وبعد التنسيق مع الامم المتحدة والاستفادة من عطلة الأسبوع قمنا بزيارة ظهران الجنوب لهذا الغرض ومقابلة القيادات الميدانية ).
ويشارك حزب المؤتمر الشعبي العام بوفد رسمي رفيع في تفاهمات ظهران الجنوب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com