أخبار اليمن

الأمم المتحدة تقرر تأجيل وقف إطلاق النار في اليمن

شهارة نت – متابعات :

يدخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ، منتصف ليلة الاثنين بدلا عن ليل الأحد، وذلك تمهيدا لمفاوضات السلام التي تعقد برعاية «الأمم المتحدة» في الكويت في 18 أبريل/نيسان الجاري.

وكان المبعوث الدولي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، قد أكد في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية «الاتحاد الأوروبي»، «فيديريكا موغيريني»، التزام جميع الأطراف اليمنية بوقف إطلاق النار قبيل بدء مباحثات الكويت.

وأضاف «ولد الشيخ» أن ما وصفها بالجماعات الإرهابية استغلت غياب الدولة في العديد من المناطق في اليمن، مشيرا إلى أن شركاء اليمن سيعملون على دحر الإرهاب في اليمن.

وقبل يومين من بدء سريان وقف إطلاق النار، شهدت الجبهة الغربية من مدينة تعز، مواجهات بين القوات الموالية للتحالف السعودي من جهة وقوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة أخرى.

وتركزت الاشتباكات في محيط مقر اللواء 35 في منطقة المطار القديم، والأطراف الشمالية الغربية وجبل هان وطريق الضباب الرابط بين تعز وعدن.

في غضون ذلك، استبق منسق «الأمم المتحدة» للشؤون الإنسانية في اليمن «جيمي ماكغولدريك» بدء سريان الهدنة بدعوة طرفي الصراع إلى ضرورة الالتزام باتفاق وقف القتال، وطالب المسؤول الدولي أيضا بحماية المدنيين.

وأضاف «ماكغولدريك» في بيان رسمي السبت أنه بصرف النظر عن نتائج مفاوضات السلام، فإن «الأمم المتحدة» وشركاءها المعنيين بالعمل الإنساني، عاقدوا العزم على المضي في استجابتهم للاحتياجات الإنسانية للسكان أينما يكونون، ومهما يبلغ حجم العقبات التي سيواجهونها.

وعبر «ماكغولدريك» عن التفاؤل بفرصة وقف الأعمال القتالية.

وقال إنه يمكن لمثل هذا الاتفاق حال احترامه، أن يوفر للرجال والنساء والأطفال في اليمن فسحة استراحة هم في أمس الحاجة إليها، من العنف المتزايد الذي يواجهونه يوميا لأكثر من عام حتى الآن.

وكانت «الأمم المتحدة» قد رعت جولتي تفاوض سابقتين بين أطراف الأزمة اليمنية في مدينتي جنيف وبال السويسريتين خلال الشهور الماضية، غير أن المفاوضات أخفقت في التوصل إلى حل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق