أهم الأخبارعربي ودولي

تركيا تتوغل في العمق العربي وتنشئ قاعدة عسكرية في سواحل عدن

شهارة نت – وكالات :

كشفت مصادر تركية أن أنقرة ستنشئ قاعدة عسكرية في خليج عدن قبالة سواحل الصومال ستبدأ عملها الصيف المقبل وأنه سيتم من خلالها تدريب 1500 جندي صومالي. وذكر موقع “هابر 7” الموالي للحكومة التركية، أن تركيا ستنشئ قاعدة عسكرية في الصومال، بعد قاعدتها في قطر، في إطار سياسة فتح أسواق جديدة للأسلحة التركية.

وبحسب الموقع فإن 10 آلاف و500 جندي صومالي رشحتهم الأمم المتحدة سيتلقون تدريبات عسكرية في هذه القاعدة على دفعات، وسيعمل في القاعدة الجديدة نحو 200 جندي تركي سيتكفلون بضمان الأمن والتدريبات.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، بأن من أسباب المبادرة التركية في تأسيس القاعدة العسكرية في الصومال، الانفتاح في مجال الصناعات الدفاعية على خارج البلاد، مشيرة إلى أن تركيا تبحث عن أسواق جديدة لبيع الأسلحة التي تقوم بإنتاجها في البلاد.

ونقل موقع Haber7، عن المصادر أن “تركيا تبدأ أعمالها في هذا الإطار من خلال تعزيز تواجدها في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويأتي اختيارها لقطر والصومال للأهمية الجيوسياسية لهاتين الدولتين، إلى جانب أسباب أخرى”.

جدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر بدأت العمل في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر/كانون الأول 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

ومن المخطط أن يبدأ نحو 3 آلاف جندي تركي العمل في قطر فور الانتهاء من استكمال إنشاء القاعدة التي يعمل بها حاليا 100 جندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com