اﻹقتـصاديـــة

امريكا تبدأ بتصدير أول شحنة نفط

شهارة نت – وكالات:

صدرت الولايات المتحدة أول شحنة من النفط بعد رفع الحظر على تصدير “الذهب الأسود”، المفروض منذ 40 عاما، حسبما أفادت وكالة “بلومبرغ”، اليوم الجمعة 1 كانون الثاني/يناير.

ووفقا للوكالة، فإن ناقلة النفط، التابعة لشركة “كونوكو فيليبس” الأمريكية انطلقت من مدينة كوربوس كريستي (ولاية تكساس) إلى أحد الموانئ الإيطالية. وستذهب الشحنة إلى شركة “فيتول” السويسرية الهولندية، وهي إحدى أكبر الشركات في العالم في مجال تجارة النفط.

وأوضحت “بلومبرغ” أن الولايات المتحدة ستزود “فيتول” بشحنة واحدة من الهيدروكربونات على الأقل في الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت مجلة “وول ستريت جورنال”، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة تنوي شحن نحو 600 مليون برميل من النفط من محطة هيوستن، في الجزء الجنوبي من ولاية تكساس في الأسبوع الأول من كانون الثاني/يناير.

ومن الجدير بالذكر أن حظر تصدير النفط اعتمد في عام 1975، أثناء أزمة الطاقة الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط. وتقوم الشركات الأمريكية، منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط، بما في ذلك البنزين. ويقول مؤيدو رفع الحظر، أن ذلك سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأمريكي، في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بيمنا يرى معارضو استئناف تصدير النفط، أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com