أخبار اليمنأهم الأخبارحـــوارات

الناطق بإسم الجيش اليمني في حوار: قصف المنشآت السعودية مرحلة أولى من خياراتنا الاستراتيجية

شهارة نت – حوار :

أكد العميد الركن شرف غالب لقمان، المتحدث باسم الجيش اليمني، أنه لن يكون هناك فرصة حقيقية لوقف إطلاق النار في اليمن مجدداً، لأن “التحالف”، الذي تقوده السعودية، يستغل أي دعوة لوقف إطلاق النار في تكثيف غاراته الجوية على الشعب اليمني.

ونفى لقمان في حوار مع “سبوتنيك”، الثلاثاء، أن تكون قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، سيطرت على مناطق قرب العاصمة اليمنية صنعاء، مؤكداً أن الجيش اليمني واللجان الشعبية التابعة للحوثيين، متواجدة في كل مكان في صنعاء.

سبوتنيك: الجيش اليمني يعلن استهداف منشآت نفطية سعودية لأول مرة… في أي إطار يأتي هذا التصعيد؟

لقمان: قررنا التعامل مع العدوان بالمثل… هم دمروا منشآتنا النفطية، ومن هنا جاء استهداف منشآت شركة أرامكو… سندمر منشآتهم كما دمروا منشآتنا… نحن لم نستهدف منشآت أكثر خطورة بعد… هذا كله ضمن المرحلة الأولى من الخيارات الاستراتيجية التي أعلناها سابقا… الأيام القادمة ستكون أكثر إيلاماً.

سبوتنيك: هل المرحلة الأولى من الخيارات الاستراتيجية ستتوقف عند استهداف المنشآت النفطية؟

لقمان: بالطبع لا… هدفنا الأساسي هو المنشآت العسكرية حتى وقف العدوان… خياراتنا في مواجهة العدوان ربما تتصاعد لخيارات أكثر قوة في الأيام القادمة، ونحن في إطار مراحل تصاعدية.

سبوتنيك: قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي أعلنت السيطرة على مناطق قرب صنعاء، ما صحة ذلك؟

لقمان: غير صحيح على الإطلاق… هذه مجرد دعاية إعلامية فقط… يريدون أن يحققوا نصراً كاذباً… نتحداهم أن يثبتوا ذلك، ونحن متواجدين في كل مكان في صنعاء… المعارك مستمرة في جبل الصلب بين مأرب والجوف… هم يريدون فقط أن يحولوا الأنظار عن الحصار المفروض عليهم في مأرب… صنعاء أبعد عليهم من عين الشمس.

سبوتنيك: هل هناك فرصة لوقف حقيقي لإطلاق النار في اليمن؟

لقمان: لم تتوقف الحرب يوماً…. لم تتوقف طائرات العدوان السعودي الصهيوني يوماً… لم تتوقف هجمات مرتزقة العدوان في تعز ومأرب والجوف وكل الجبهات… نحن التزمنا بدعوة الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار قبيل محادثات سويسرا… التزمنا في اليوم الأول والثاني والثالث… لم نستطع الصبر أمام انتهاكات العدوان وتصدينا فقط للخروقات… حملنا الأمم المتحدة مسؤولية تصعيد العدوان.

سبوتنيك: هل الجيش اليمني قادر على حسم المعارك؟

لقمان: نحن قادرون على حسم المعارك، لكننا لا نريد المزيد من إراقة الدماء… وإذا اضطررنا سنلجأ للحسم… ضرباتنا موجعة وحاسمة… نستطيع التحرك والوصول لأهدافنا بسهولة وتحرير أراضينا التي تحتلها السعودية بسهولة… ونتحدى دول العدوان أن يستعيدوا السيطرة على أي منطقة تحت أيدينا.

سبوتنيك: ما هي الأوضاع العسكرية في نجران وعسير وجازان الآن؟

لقمان: مساحات كبيرة من الأراضي اليمنية المحتلة قد تم تطهيرها ونحن متواجدون فيها… تقدمنا وتحركنا في أراضينا المحتلة من قبل السعودية، منذ أكثر من ثمانين عاماً، مرتبط بوقف العدوان على اليمن.

سبوتنيك: كيف ترى سبل حل الصراع الذي يدمر اليمن؟

لقمان: الحل يكمن في المفاوضات الجدية… مفاوضات سويسرا كانت عبثية… الأمم المتحدة لم تستطع أن تفرض على السعودية أي كلمة… مفاوضات سويسرا فشلت… لكن الحل يكمن في التقاء اليمنيين والتفاوض فيما بينهم وتشكيل حكومة تضم جميع الأطراف، بعيداً عن المذهبية والمناطقية… بغير هذا الحل لن يكون هناك حل.

(أجرى الحوار: أيمن سنبل)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com