أخبار اليمن

باحث اسرائيلي يفند موقف ال صهيون من حرب ال سعود على اليمن

رأى الباحث الإسرائيلي في شؤون الأمن القومي? د. إيهود عيلام? أنه في المحصلة العامة? المعركة في اليمن هي فصل آخر في الصراع بين إيران والمحور الناشئ (الرياض-تل أبيب) كجزء من المصلحة المشتركة القائمة بين دول عربية سنية وإسرائيل في كبح الهيمنة الإيرانية على الشرق الأوسط.

لذلك? كما قال? على إسرائيل أن تساعد حلفاءها? ولكن ليس عن طريق إرسال الجنود? وإنما سرا وبصورة ملتوية? على حد تعبيره. وأوضح “عيلام” أنه يجب التأكيد على أن الحديث يدور عملي?ٍا عن عملية عسكرية سعودية? تلقت تعزيزا محدودا? وفي بعض الأحيان رمزيا? من قبل عدد من الدول العربية مثل مصر.

ورغم أن المواجهة ليست مباشرة بين السعودية وإيران? فما زال الحديث يدور عن صراع سني شيعي أو عربي فارسي أو إيراني عربي? وهذه أيض?ٍا مرحلة أخرى من الحرب التقليدية على ضم مناطق نفوذ وهيمنة في الشرق الأوسط بين الدول القوية في الإقليم? م?ْشير?ٍا إلى أنه في الماضي شارك في هذا الصراع دول مثل سورية? والتي أصبحت الآن ساحة حرب بين مزيج من الميليشيات على اختلاف مشاربها? والتي تؤيد بعضها دولا?ٍ تعتبر الآن مهيمنة مثل إيران والسعودية.

وقال “عيلام” إن مصر والسعودية? اللتين وقفتا على جانبي المتراس في حرب اليمن في الستينيات? هما حليفتان في المواجهة الحالية في ذات الدولة? في ذلك الوقت ساعدت إسرائيل أعداء مصر في الإقليم بعض الشيء? م?ْشير?ٍا إلى أن تورط مصر في اليمن في الستينيات عرفت حينها بـ(فيتنام مصر) نسبة للصراع المر الاستنزافي الذي أدارته الولايات المتحدة في فيتنام في ذات المرحلة طبع?ٍا? وقد تصبح اليمن اليوم فيتنام السعودية? فالحوثيون خصم عنيد على دراية جيدة بطبيعة المنطقة? ولأنه يقاتل على أرضه ويحظى بدعم قوة كبرى? إيران.

وأضاف أن السعودية ومصر ودول أخرى من بينها إسرائيل قلقة من أن الحوثيين وأولياءهم في طهران يهددون المضيق القريب (باب المندب)? والذي ي?ْعتبر البوابة الجنوبية للبحر الأحمر? عرض المضيق في جزئه الأضيق يبلغ حوالي 27 كم.

وفي معارك حرب أكتوبر 1973 أغلقت مصر المضيق في وجه الملاحة الإسرائيلية? واليوم مصر وإسرائيل المتعاونتان في قمع “العصابات والإرهاب” في سيناء قد تعملان سوية من أجل تأمين الملاحة لمصر وإسرائيل عبر باب المندب? وعلى ضوء الحساسية في العالم العربي? بما في ذلك مصر? تجاه إسرائيل? فكل ما يتعلق بتدخلها العسكري ومساهمتها في تأمين الملاحة في باب المندب يجب أن تجري في الخفاء? على حد تعبيره.

وأشار أيضا إلى أن رئيس السلطة عباس دعا إلى تنفيذ عملية مشابهة لما يجري في اليمن لصالح الفلسطينيين? ورغم كل انتقاداته لإسرائيل فهناك شك بأنه يسعى إلى ائتلاف عسكري عربي ضد إسرائيل? وهي عملية غير متوقعة ومن الصعب جد?ٍا تحققها على ضوء قوة إسرائيل والتحديات الأهم التي ت?ْواجه الدول العربية السنية? موضح?ٍا أن التحالف التقليدي ضد إسرائيل اعتمد من قبل دول مثل مصر والأردن وسورية والعراق.

أما الآن? فإسرائيل لديها اتفاقيات سلام مع مصر والأردن? والعراق وسورية تشهدان عمليات تفكك متقدمة? والسعودية طبع?ٍا لن تتوجه ضد إسرائيل? بل العكس في السنوات الأخيرة تم نشر سلسلة من الأخبار حول تفاهمات تشكلت بين الدولتين ضد إيران? من بين الكثير من الأمور وجرى الحديث عن ممر?ُ جوي سعودي لهجوم?ُ إسرائيلي محتمل ضد مواقع إيران النووية.

وخل?ْص الباحث الإسرائيلي إلى القول أن عباس كان يفضل أن يرى هجوم?ٍا عربي?ٍا على عدوه الألد على الساحة الداخلية حماس في قطاع غزة? والسلطة عارضت عندما هاجمت إسرائيل حماس في قطاع غزة في الجولات التي وقعت هناك بعد أن? سيطرت حماس على القطاع عام 2007? أبو مازن الذي تطرق إلى المبادرة العسكرية السعودية تجاه جارتها اليمن? كان ربما يريد أن يرى مصر تضرب جارتها العصية حماس? التي اعتبرت عدو?ٍا لدود?ٍا لنظام السيسي? على حد تعبيره.

ورأى الباحث الصهيوني? إهود عيلام? أيضا أن السيسي فرعون صديق لإسرائيل? وندعمه في وحربه على الجهاديين في سيناء وهي مصلحة كبيرة لإسرائيل لأنها تمنع اختراق الحدود واستهداف النقب? كما إن استقرار نظامه مصلحة عليا لنا. وعلى إسرائيل إقناع الغرب بالاستثمار في مصر من أجل توفير الظروف التي تضمن بقاء نظام السيسي? وفقا لما قاله.

المصدر: مجلة العصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com