حـــوارات

الميادين تجري جوار مع امين عام للمؤتمر عارف الزوكا ( نص الحوار)

اجرت قناه الميادين الفضائية لقاء خاصا مع الامين العام للمؤتمر الشعبي العام عارف عوض الزوكا تحدث فيها عن الكثير من القضايا على الساحة اليمنية وفي مقدمتها ما يتعرض له اليمن من عدوان سعودي وموقف المؤتمر الشعبي العام الرافض لهذا العدوان وللحصار الجائر وحدد موقف المؤتمر من مختلف القضايا .
وجاء نص الحوار كالتالي :

القناة : طبيعة الدور العماني يحكى عن دور كبير لعمان اليوم وفود يمنية تذهب إلى مسقط أيضا طبيعة هذا الدور العماني ??
الأمين العام : أولا لماذا عمان تحظى باحترام وتذهب الناس إليها لأنها بلد حددت موقف مسبق من أي مشاركة في العدوان على اليمن ثانيا هي بلد جار وعمان دائما مواقفها متزنة ومواقفها إيجابية تحرص على المصلحة العامة في إطار حسن الجوار للبلدان وبالتالي نعتقد أن عمان ستلعب دور ممتاز وهي تلعب دور الآن لكن نتمنى أن دورها يوفق ونصل إلى نتائج إيجابية في المرحلة القادمة ..

القناة : طيب اليوم كيف ترون أفق الحل السياسي في اليمن خصوصا بعد فشل جنيف أو الحديث عن فشل جنيف ??
الأمين العام : لا أستطيع أن نقول فشل جنيف نحن في جنيف قدمنا مبادرة قدمنا مبادرة إيجابية متميزة وأشاد بها المبعوث الأممي وطرحها في مجلس الأمن ونعتقد نحن أوضحنا الوضع المأساوي لشعبنا في اليمن وبالتالي بدءنا في البداية الصحيحة لا يوجد هناك أفق للحل السياسي إلا وقف العدوان على بلدنا ورفع الحصار ومن ثم الاتجاه نحو العملية السياسية للحوار الشامل لمعالجة كل القضايا والوصول إلى تشكيل مؤسسات الدولة المختلفة ..

القناة : اليوم الحكومة المستقيلة في الرياض تتحدث عن ضغط من قبل الأمم المتحدة من أجل هدنة إنسانية في اليمن هل من الممكن أن تقدم الأمم المتحدة مبادرة جديدة بخصوص اليمن هل هناك سعي لذلك ??
الأمين العام : أولا أنا أستغرب من هذه الحكومة التي تتحدث هي بنفسها أن عليها ضغط لو عندها ذرة من الإنسانية والأخلاق والقيم هذه الحكومة التي تعتقد نفسها وأنا لا أعتقد أنها حكومة ترمي نفسها لكن لو افترضت جدلا هل لديها من القيم والأخلاق أن تتكلم عن شعبها الذي يموت وهي تتكلم اليوم أن عليها ضغط هي مفروض أنها تضغط هي نفسها إذا عندها ذرة أخلاق أنها تضغط من أجل وقف العدوان على بلدنا من أجل وقف الحصار الشامل بل العكس هذه الحكومة تحولت إلى بيع مواد الإغاثة الإنسانية والمتاجرة بها بدل ما تتجه نحو قضايا الشعب والوصول ورفع العدوان على شعب يموت ويقتل ناس يموتوا في المستشفيات أي حكومة تتحدث هذه أي شرعية لدى هذه الحكومة أصبحت تتحدث فيها وبالتالي يفترض أن كل الشعب اليمني وهذا هو ما حاصل.. أولا وأنا أحيي حقيقة صمود الشعب اليمني في الداخل واستبساله وصموده ولا يعتقد أحد أنه يستطيع أن يذلنا أو يهيننا أو أننا نحن نصل إلى الاستسلام لن نستسلم ولن نركع إلا لله وبالتالي إذا كان وصلوا اليوم إلى استهداف الآثار اليوم مدينة براقش التاريخية اليوم هذا قصف على مدينة براقش التاريخية ما هو السبب لهذا الأمر إلا شيء واحد أن السعودية تريد أن تطمس حتى تاريخنا وهويتنا مش إلا ابادتنا من على الوجود لكن أيضا طمس هويتنا ..

القناة : سنتحدث بهذا الشق خصوصا الشق الإنساني والشق الاقتصادي أيضا الشق التاريخي لكن بعد زيارة موسكو هل من المتوقع أن يزور وفد المؤتمر دول أخرى مثلا أن يزور سلطنة عمان أو دول عربية أخرى أو حتى إقليميا ربما ?
الأمين العام : نعم لدينا برنامج لزيارة عدد من الدول ..

القناة : من هي هذه الدول .
الأمين العام : سنفصح عنها في زيارتنا عندما يتم ترتيبها.

القناة : يعني مثلا?
الأمين العام : سنزور كل الدول سنزور عمان سنزور دول أوروبا نزور دول ليست متورطة في العدوان أو دول تلعب دور أساسي من أجل انقاذ شعبنا.

القناة : دول إقليمية مثلا هل من الممكن أن تزوروهم ??
الأمين العام : سنزور عدد من الدول إن شاء الله.

القناة : مثلا تركيا إيران مثلا ??
الأمين العام : لم تحدد بعد لم تحدد دول معينة بعينها لكن عندنا برنامج لزيارة عدد من الدول أينما نجد فرصة سانحة لشيء يوصل رسالتنا ويساعدنا في إيقاف العدوان على بلدنا ورفع الحصار عن بلدنا سنذهب ..

القناة : هل من رسائل تأتي من هذه الدول بغية ربما زيارتها أو ربما طرح سبل حل أو مبادرات ربما عليكم ??
الأمين العام : نحن على تواصل مع كل الدول في سبيل أننا نوضح الحقيقة نوضح المسار اليوم تعتيم إعلامي وأنا سعيد اليوم أن قناة اليمن اليوم عاودت البث على القمر نايل سات لأنه حتى قنواتنا الفضائية تم إيقافها عنوة دون حق قانوني دون حق دستوري من اعتدى على بلد ذات سيادة دون حق دستوري أو قانوني أو دولي فبالتالي هو ممكن يعمل أي شيء وبالتالي نحن سنصمد وسنبحث على دول أخرى وكل من هم محبين السلام وكل من يستطيع أن يساعدنا ويساعد بلدنا على إخراجها من تحت هذا العدوان الغاشم ورفع الحصار الجائر عليها سنذهب .

القناة : في هذه الزيارات الشق السياسي هو فقط مطروح أم الشق الإنساني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com